كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

ع، البغوى (¬1).
3/ 387 - " عن سَيَّار بنِ حَاتِمٍ العَنْبِرىِّ، ثنا سلام أبو سلمةَ مولى أمِّ هانئٍ سمعتُ شيخًا يقولُ: سمعتُ عثمانَ بنَ عفانَ يقولُ: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقولُ: قالَ الله - عز وجل -: إذا بلغَ عَبْدِى أربعينَ سنةً عافيتُه مِن البلايا الثلاث: من الجنُونِ، والجُذَامِ، والبَرَصِ، فإذا بلغَ خمسينَ سنةً حاسبتُه حسابًا يسيرًا، فإذا بلغَ ستينَ سنةً حَبَّبْتُ إليه الإنابةَ، فإذا بلغَ سبعينَ سنةً أحبَّتهُ الملائكةُ، فإِذَا بلغَ ثمانينَ سنةً كُتبتْ حسناتُه وأُلْقِيَتْ سَيِّئَاتُهُ، فإذا بلغَ تسعينَ سنةً قالتِ الملائكةُ: أَسِيرُ الله في أرْضِهِ، وغفر له ما تَقَدَّم مِن ذَنبِه وما تأخر، وشفع في أهلهِ ".
الحكيم (¬2).
3/ 388 - " عن ابنِ شهابٍ: أن عثمانَ بنَ عفانَ كان يقولُ: من كفر بَعْدَ إِيمانهِ طائِعًا فإنه يُقْتَلُ ".
ق (¬3).
¬__________
(¬1) الأثر في كنز العمال، ج 15 ص 764 حديث رقم 43005 فصل: (في طول العمر) وروى الأثر بلفظه. وعزاه إلى (أبى يعلى والبغوى).
(¬2) الأثر في كنز العمال، ج 15 ص 764 حديث رقم 43006 فصل: (في طول العمر) وروى الأثر بلفظه. وعزاه إلى (الحكيم في نوادر الأصول).
والأثر في نوادر الأصول للترمذى، ص 176 في الأصل الثانى والأربعين والمائة في (المعمرين في الإسلام) ورواه بلفظه.
(¬3) الأثر في كنز العمال، ج 1 ص 313 حديث رقم 1470 فصل: (الارتداد وأحكامه) وروى الأثر بلفظه. وعزاه إلى (السنن الكبرى للبيهقى).
والأثر في السنن الكبرى للبيهقى، ج 8 ص 204 كتاب (المرتد) باب: من قتل من ارتد عن الإسلام رجلًا أو امرأة، بلفظ: أخبرنا أبو سعيد، ثنا أبو العباس، ثنا بحر، ثنا عبد الله بن وهب، أخبرنى عمرو بن الحارث أن يحيى بن سيد حدثه: أن ابن عمر - رضي الله عنهما - كان يقول: (من كفر بعد إيمانه طائعا فإنه يقتل) (ح قال: وحدثنا) عبد الله بن وهب، أخبرنى يونس، عن ابن شهاب أن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - كان يقول ذلك فيمن كفر بعد إيمانه.

الصفحة 63