كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 396 - " عن سعيدِ بنِ المُسَيَّبَ قال: طَلَّقَ مُكاتَبٌ امرأَتهُ على عهدِ عثمانَ فأنزلَهُ منزلةَ العبدِ ".
ق (¬1).
3/ 397 - " عن العباسِ بن سَهْلِ بنِ سعدٍ السّاعِديِّ قال: لقد أدْرَكْتُ زمانَ عثمانَ ابْنِ عَفَّانَ وإنه ليُسَلِّمُ مِنَ المَغْرِبِ، فما رُؤى رجلٌ يُصلِّى الرَّكْعَتَيْنِ في المَسْجِدِ يَبتَدِرُونَ أبوابَ المَسْجِدِ حتَّى يَخْرُجُ وا فَيُصلُّوها في بُيُوتِهم ".
ش (¬2).
¬__________
= والأثر في السنن الكبرى للبيهقى، ج 10 ص 320 كتاب (المكاتب) باب: مكاتبة الرجل عبده أو أمته على نجمين فأكثر بمال صحيح، قال أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ببغداد، أنبأ عبد الله بن جعفر، ثنا يعقوب بن سفيان، حدثنى أبو بشر، ثنا سعيد بن عامر، ثنا جويرية ابن أسماء، عن مسلم بن أبى مريم، عن رجل قال: كنت مملوكا ... وذكر الأثر بلفظه.
(¬1) الأثر في كنز العمال، ج 9 ص 678 حديث رقم 27951 في (طلاق العبد) وذكر الأثر بلفظه وعزاه إلى (البيهقى في السنن الكبرى).
والأثر في السنن الكبرى للبيهقى، ج 10 ص 325 كتاب (المكاتب) باب: المكاتب عبد ما بقى عليه درهم بلفظ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أنبأ أبو الوليد، ثنا الحسن بن سفيان، ثنا حيان، عن ابن المبارك، عن معمر، عن الزهرى، عن سعيد بن المسيب قال: طلق ... وروى الأثر ... قال: وعن ابن المبارك، عن يحيى بن أبى كثير، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: لا يقام على المكاتب إلا حد العبد.
(¬2) الأثر في كنز العمال، ج 8 ص 384 حديث رقم 23364 في (صلاة النفل فضلها في البيت) بلفظ: عن العباس بن سهل بن سعد الساعدى قال: لقد أدركت زمان عثمان بن عفان وإنه ليسلم من المغرب، فما رُؤى رجل يصلى الركعتين في المسجد؛ يبتدرون أبواب المسجد حتى يخرجوا فيصلوها في بيوتهم. وعزاه إلى (ابن أبى شيبة).
والأثر في مصنف ابن أبى شيبة، ج 2 ص 246 كتاب (الصلاة) باب: من كان يستحب أن يصلى الركعتين بعد المغرب في بيته، بلفظ: حدثنا عبد الأعلى، عن ابن إسحاق، قال: حدثنا العباس بن سهل بن سعد الساعدى قال: لقد أدركت زمان عثمان بن عفان، وإنه ليسلم من المغرب فما أرى رجلًا واحدا يصيليهما في المسجد حتى يخرجوا فيصلونها في بيوتهم.

الصفحة 67