كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

كر (¬1).
3/ 402 - " عن أبى عياض: أن عثمان بن عفانَ رُفِع إليه أعورُ فَقَأَ عَيْنَ صَحِيحٍ، فَلَمْ يقتصَّ مِنْهُ، وَقَضَى فِيهِ بالدِّيَةِ كامِلَةً ".
ق (¬2).
3/ 403 - " عن أبى عياض، عن عثمانَ بنِ عفانَ وزيدِ بنِ ثَابتٍ قالا: في المُغَلَّظَةِ أربعون جَذَعةً خلفةً، وثلاثون حقَّةً، وثلاثون بنَاتِ لَبُونٍ، وقالا: دِيَةُ الخَطَأ ثلاثون حقةً، وثلاثون بَنَات لَبُونٍ، وعشرون بَنَات مَخَاضٍ، وعشرونَ بنُو لَبُونٍ ذُكُور ".
قط، ق (¬3).
¬__________
(¬1) ورد هذا الأثر في كنز العمال للمتقى الهندى، ج 14 ص 179 رقم 38296 بلفظ: عن الزهرى أن عثمان قال: (إن أول السنة المحرم).
عزاه إلى (كر).
(¬2) ورد هذا الأثر في كنز العمال للمتقى الهندى، ج 15 ص 113 رقم 40318 بلفظ: عن أبى عياض: أن عثمان بن عفان رفع إليه أعور فقأ عين صحيح، فلم يقتص منه، وقضى فيه بالدية كاملة.
وعزاه إلى (ق).
والأثر في السنن الكبرى للبيهقى، ج 8 ص 94 قال: عن أبى عياض أن عثمان بن عفان رفع إليه أعور فقأ عين صحيح، فلم يقتص منه، وقضى فيه بالدية كاملة.
(¬3) ورد هذا الأثر في كنز العمال للمتقى الهندى، ج 15 ص 113 رقم 40319 بلفظ: عن أبى عياض، عن عثمان بن عفان، وزيد بن ثابت قالا: (في المغلظة أربعون جذعة خلفة، وثلاثون حقة، وثلاثون بنات لبون، وقالا: دية الخطأ ثلاثون حقة، وثلاثون بنات لبون، وعشرون بنت مخاض، وعشرون بنو لبون ذكور).
وعزاه إلى (الدراقطنى، والسنن الكبرى للبيهقى، وموطأ مالك).
والأثر في السنن الكبرى للبيهقى، ج 8 ص 69 عن أبى عياض عن عثمان بن عفان وزيد بن ثابت - رضي الله عنهما -: (في المغلظة أربعون جذعة خلفة، وثلاثون حقة، وثلاثون بنات لبون).
وفى ص 74 ورد عن أبى عياض: أن عثمان بن عفان وزيد بن ثابت - رضي الله عنهما - قالا: (دية الخطأ ثلاثون حقة، وثلاثون بنات لبون، وعشرون بنات مخاض، وعشرون بنو لبون ذكور.
قال المحقق: (وقد روى) في هذا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حديث منقطع وآخر لا يحتج بمثله.
والأثر في سنن الدارقطنى، ج 3 ص 176، 177 حديث رقم 270 بلفظ: (وروى عن عثمان بن عفان =

الصفحة 69