كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 404 - " عن عِكْرِمَةَ: أنَّ عثمانَ بنَ عفانَ كانَ إذا أرادَ أن يُزَوِّجَ أحدًا مِنْ بَنَاتِهِ قَصَدَها إِلَى خِدْرِهَا فَقَالَ: إِنَّ فُلاَنًا يَذْكُرُكِ".
ش (¬1).
3/ 405 - " عن زياد بنِ علاقة قال: خَطَبَ رَجُلٌ سَيِّدَةً مِنْ بَنِى لَيْثٍ ثَيِّبًا فَأَبَى أَبُوهَا أَنْ يُزَوِّجَها، فكتبَ إليه عثمانُ: إِنْ كَانَ كُفْؤًا فَقُولوا لأَبيهَا أَنْ يُزَوِّجهَا، فَإِنْ أَبَى أَبُوهَا فَزَوِّجُوهَا".
ش (¬2).
406/ 3 - " عن عثمانَ: أنَّهُ كانَ إذا أَوْتَرَ، ثُمَّ قَامَ يَشْفَعُ بِرَكعَةٍ وَيَقُولُ: ما أَشْبَهَها بِالْغَرِيبَةِ مِنَ الإِبِلِ ".
ش (¬3).
¬__________
= وزيد بن ثابت قالا: في دية الخطأ ثلاثون حقة، وثلاثون بنات لون، وعشرون بنات مخاض، وعشرون بنو لبون ذكور).
وفى الحديث رقم 271 عن أبى عياض: أن عثمان بن عفان وزيد ثابت قالا ذلك.
(¬1) ورد هذا الأثر في كنز العمال، ج 16 ص 499 رقم 45631 عن عكرمة: أن عثمان بن عفان كان إذا أراد أن يزوج أحدا من بناته قصدها إلى خدرها، فقال: إن فلانا يذكرك. وعزاه إلى (ابن أبى شيبة).
وانظره في مصنف ابن أبى شيبة 4/ 137 كاب (النكاح) باب: الرجل يزوج ابنته من قال: يستأمرها. فقد ذكره بلفظه.
(¬2) ورد هذا الأثر في كنز العمال، ج 16 ص 528 رقم 45756 بلفظ: عن زياد بن علاقة قال: خطب رجُلٌ يدة من بنى ليث ثيبا، فأبى أبوها أن يزوجها، فكتب إليه عثمان: (إن كان كفؤا فقولوا لأبيها أن يزوجها فإن أبي أبوها فزوجوها). وعزاه إلى (ابن أبى شيبة).
وانظره في مصنف ابن أبي شيبة 4/ 141 كتاب (النكاح) باب: المرأة يأبى وليها أن يزوجها. فقد ذكره بلفظه.
(¬3) ورد هذا الأثر في كنز العمال، ج 8 ص 61 رقم 21877 بلفظ: عن عثمان أنه كان إذا أوتر ثم قام يشفع بركعة ويقول: ما أشبهها بالغربية من الإبل.
وعزاه إلى (ابن أبى شيبة).
وانظره في مصنف ابن أبي شيبة 2/ 284 كتاب (الصلوات) باب: في الرجل يوتر ثم يقوم بعد ذلك.
فقد ذكره بلفظه.

الصفحة 70