كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

3/ 407 - " عن أبى بكرِ بنِ عبد الرحمنِ بن الحارثِ بن هشامٍ: أنَّ العاصَ بْنَ هشامٍ هَلَكَ وتركَ بنينَ له ثلاثةً: اثنان لأمٍّ ورجلٌ لِعَلَّة، فهلكَ أحدُ اللَّذين لأمٍّ وتركَ مالًا وموالىَ فَوَرِثَهُ أَخُوهُ الذى وَرِثَ المالَ وولاء الموالى وتركَ ابنَه وأَخَاهُ لأبيهِ، فقَالَ ابنُه: قد أحْرَزْتُ ما كانَ أبى قد أحرزَ من المالِ وَوَلاءِ الموالى، فقالَ أخوهُ: ليس كذلك وإنَّما أحرزْتَ المالَ، فأما ولاءُ الموالى فلا، أرأيتَ لو هَلَك أَخِى اليوم ألستُ أرِثهُ أنا؟ فاختصما إلى عثمانَ، فقضى لأَخيهِ بولاءِ المَوالى ".
الشافعى، ق (¬1).
408/ 3 - " عن سعيدِ بنِ المُسَيَّبِ: أنَّ عمرَ وعثمانَ قالا: الولاءُ لِلْكُبْرِ ".
ق (¬2).
¬__________
(¬1) ورد هذا الأثر في كنز العمال، ج 10 ص 335 رقم 29695 بلفظ: عن أبى بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ابن هشام: أنّ العاصَ بنَ هشام هلك وترك بين له ثلاثة: اثنان لأم، ورجل لعلة، فهلك أحد اللذين لأم وترك مالا وموالى، فورثه أخوه الذى ورث المال، وترك ابنه وأخاه لأبيه فقال ابنه: قد أحرزتُ ما كان أبى قد أحرز من المال وولاء الموالى فقال أخوه: ليس كذلك، وإنما أحرزت المال، فأما ولاء الموالى فلا، أرأيت لو هلك أخى اليوم ألستُ أرثه أنا؟ فاختصما إلى عثمان فقضى لأخيه بولاء الموالى). وعزاه إلى (الشافعى هق).
والأثر في السنن الكبرى للبيهقى، ج 10 ص 303 باب: الولاء للكبر من عصبة المعتق ... إلخ، قال: عن عبد الملك بن أبى بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أبيه: أنه أخبره أن العاص بن هشام هلك وترك بين له ثلاثة: اثنان لأم، ورجل لعلة، فهلك أحد اللذين لأم فترك مالا وموالى فورثه أخوه الذى لأمه وأبيه ماله وولاء مواليه، ثم هلك الذى ورث المال وولاء الموالى وترك ابنه وأخاه لأبيه، فقال ابنه: قد أحرزت ما كان أبى أحرز من المال وولاء الموالى، وقال أخوه: ليس كذلك إنما أحرزت المال، فأما ولاء الموالى فلا، أرأيت (*) لو هلك أخى اليوم ألست أرثه أنا؟ فاختصما إلى عثمان بن عفان - رضي الله عنه - فقضى لأخيه بولاء الموالى.
(¬2) ورد هذا الأثر في كنز العمال، ج 10 ص 335 رقم 29696 بلفظ: عن سعيد بن المسيب: أن عمر وعثمان قالا: (الولاء للكبر). وعزاه إلى (ق). =
===
(*) في مص - أفلا رأيت.

الصفحة 71