كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

كر (¬1).
3/ 411 - " عن نافع: أنه سمع رُبَيِّعَ بنتَ مُعَوِّذِ بنِ عفراءَ وهى تُخْبرُ عبدَ الله بْنَ عُمَرَ: أنها اخْتَلَعَتْ مِنْ زَوْجِهَا عَلَى عَهْدِ عُثْمَانَ فَجَاءَ مُعَاذُ بْنُ عَفْرَاءَ إِلَى عُثْمَانَ فقال: إن ابنةَ مُعَوِّذٍ اختلَعَت مِنْ زَوْجِهَا اليومَ أَتَنْتَقِلُ؟ فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ: لِتَنْتَقِلْ وَلاَ مِيراثَ بَيْنَهُمَا وَلاَ عِدَّةَ عَلَيْهَا، إِلَّا أَنَّهَا لاَ تُنْكَحُ حَتَّى تَحِيْضَ حَيْضَةً خَشْيَةَ أَنْ يَكُونَ بِهَا حَبَلٌ، فقال عبدُ الله عِنْدَ ذَلِكَ: عُثْمَانُ خَيْرُنَا وَأَعْلمُنَا ".
أبو الجهم في جزأيه (¬2).
3/ 412 - " عن الزُّبيرِ بنِ عبدِ الله بنِ رهيمة، عن جدَّتهِ قالتْ: كانَ عثمانُ يصومُ الدَّهُرَ وَيَقومُ الليلَ إلا هجعةً مِنْ أولهِ ".
ش (¬3).
¬__________
(¬1) ورد هذا الأثر في كنز العمال ج 16 ص 616 رقم 46291 عن عثمان قال: "النفقة في أرض الهجرة مضاعفة بسبعمائة ضعف.
(¬2) ورد هذا الأثر في كنز العمال، ج 6 ص 181، 182 رقم 15264 عن نافع: أنه سمع ربيع بنت معوذ بن عفراء وهى تخبر عبد الله بن عمر: أنها اختلعت من زوجها على عهد عثمان، فجاء معاذ بن عفراء إلى عثمان فقال: إن ابنة معوذ اختلعت من زوجها اليوم أتنتقل: فقال له عثمان: (لتنتقل ولا ميراث بينهما، ولا عدة عليها، إلا أنها لا تنكح حتى تحيض حيضة خشية أن يكون بها حبل، فقال عبد الله عند ذلك: عثمان خيرنا وأعلمنا).
وعزاه إلى (أبى الجهم في جزأيه).
(¬3) ورد هذا الأثر في كنز العمال، ج 13 ص 34 رقم 26178 بلفظ: عن الزبير بن عبد الله بن رهيمة، عن جدته قالت: (كان عثمان يصوم الدهر ويقوم الليل إلا هجعة من أوله).
وعزاه إلى (ابن شيبة).
وانظره في مصنف ابن أبى شيبة، ج 2 ص 271 كتاب (الصلوات) باب: من كان يأمر بقيام الليل. فقد ذكره بلفظه.

الصفحة 73