كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 17)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= والحديث في سنن ابن ماجه كتاب (الطهارة وسننها) باب: ما جاء في غسل القدمين، ج 1 ص 155 رقم 456 بلفظ: حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة، ثنا أبو الأحوص، عن أبى إسحاق، عن أبي حية قال: رأيت عليا توضأ فغسل قدمه إلى الكعبين ثم قال: أردت أن أُريكم طهور نبيكم - صلى الله عليه وسلم -.
قال محققه: (رأيت عليا توضأ فغسل قدمه) رد بليغ على الشيعة القائلين بالمسح على الرجلين، حيث (الغسل) من رواية على، ولذلك ذكره المصنف من رواية على، وبدأ به الباب، وإلَّا فقد قال المحققون، ومنهم النووى: إن جميع من وصف وضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مواطن مختلفة، وعلى صفات متعددة متفقون على غسل الرجلين ولقد أحسن المصنف وأجاد في تخريج حديث على في هذا الباب جزاه الله خيرا. اه: محقق.
والحديث في سنن النسائى في كتاب (الطهارة) باب: عدد غسل اليدين، ج 1 ص 70 طبع المكتبة التجارية بمصر، تحقيق الشيخ حسن محمد المسعودى، بلفظ: أخبرنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا أبو الأحوص، عن أبى إسحاق، عن أبى حية وهو ابن قيس قال: رأيت عليا - رضي الله عنه - توضأ فغسل كفيه حتى أنقاهما، ثم تمضمض ثلاثًا، واستنشق ثلاثًا وغسل وجهه ثلاثًا، وغسل ذراعيه ثلاثًا، ثم مسح برأسه، ثم غسل قدمه إلى الكعبين، ثم قام فأخذ فضل طهوره فشرب وهو قائم، ثم قال: أحببت أن أريكم كيف طهور النبي - صلى الله عليه وسلم -. والحديث في مسند الإمام أحمد (مسند - على بن أبى طالب -) تحقيق الشيخ شاكر، ج 2 ص 852 رقم 583 بلفظ: حدثنا محمد بن فضيل عن الأعمش، عن عبد الملك بن ميسرة، عن النزال بن سبرة قال: أتى على بكوز من ماء وهو في الرحبة، فأخذ كفا من ماء، فمضمض واستنشق ومسح وجهه وذراعيه ورأسه ثم شرب وهو قائم، ثم قال: هذا وضوء من لم يحدث، هكذا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعل.
قال المحقق: إسناده صحيح.
والحديث في سنن أبى داود في كتاب (الطهارة) باب: صفة وضوء النبي - صلى الله عليه وسلم -، ج 1 ص 83، 84 رقم 116 بلفظ: حدثنا مسدد وأبو توبة قالا: حدثنا أبو الأحوص (ح) حدثنا عمرو بن عون، أخبرنا أبو الأحوص، عن أبى إسحاق عن أبى حية قال: رأيت عليا - رضي الله عنه - توضأ، فذكر وضوءه كله ثلاثًا قال: ثم مسح رأسه، ثم غسل رجليه إلى الكعبين، ثم قال: إنما أحببت أن أريكم طهور رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال محققه: أبو حية بن قيس الوادعى الهمدانى وهو ثقة.
والحديث في سنن الترمذى في (أبواب الطهارة) باب: ما جاء في وضوء النبي - صلى الله عليه وسلم - كيف كان؟ ج 1 ص 34 رقم 48 بلفظ: حدثنا هناد وقتيبة قالا: حدثنا أبو الأحوص، عن أبى إسحاق، عن أبى حية قال: رأيت عليَّا توضأ فغسل كفيه حتى أنقاهما، فم مضمض ثلاثًا، واستنشق ثلاثًا، وغسل وجهه ثلاثًا، وذراعيه ثلاثًا، ومسح برأسه مرة، ثم غسل قدمه إلى الكعبين، ثم قام فأخذ فضل طهوره فشربه وهو قائم. =

الصفحة 79