كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 17)

- وفي رواية: «عن عبد الرَّحمَن الأعرج، عن عبد الله ابن بحينة، قال: صلى لنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إحدى صلاتي العشي، فقام في ركعتين، فلم يجلس، فلما كان في آخر صلاته، انتظرنا أن يسلم، فسجد سجدتين قبل التسليم، ثم سلم» (¬١).
- وفي رواية: «عن عبد الرَّحمَن الأعرج، عن ابن بحينة؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم صلى، فقام في الشفع، الذي كان يريد أن يجلس فيه، فمضى في صلاته، حتى إذا كان في آخر صلاته، سجد سجدتين قبل أن يسلم، ثم سلم» (¬٢).
- وفي رواية: «عن عبد الرَّحمَن الأعرج، عن ابن بحينة؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم صلى، فقام في الركعتين، فسبحوا، فمضى، فلما فرغ من صلاته، سجد سجدتين، ثم سلم» (¬٣).

⦗٥٥٠⦘
- وفي رواية: «عن عبد الرَّحمَن بن هُرمُز، عن عبد الله ابن بحينة، عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أنه قام في الصلاة، وعليه جلوس، فسجد سجدتين وهو جالس، قبل التسليم» (¬٤).
- وفي رواية: «عن عبد الرَّحمَن بن هُرمُز، عن عبد الله بن مالك ابن بحينة، قال: قام رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في الركعتين من الظهر، فاستتم قائما، ثم سجد سجدتين، ثم سلم» (¬٥).
- وفي رواية: «عن عبد الرَّحمَن الأعرج، عن عبد الله بن مالك ابن بحينة؛ أنه شهد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم حين قام من الركعتين، ونسي أن يقعد، فمضى في قيامه، فسجد سجدتين، بعد ما فرغ من صلاته» (¬٦).
---------------
(¬١) اللفظ لعبد الرزاق (٣٤٤٩).
(¬٢) اللفظ للنسائي ٢/ ٢٤٤ (٦٠٢ و ٧٦٧).
(¬٣) اللفظ للنسائي ٢/ ٢٤٤ (٧٦٨).
(¬٤) اللفظ للنسائي ٣/ ٢٠.
(¬٥) اللفظ للنسائي (٦٠٣).
(¬٦) اللفظ للنسائي (٦٠٥).

الصفحة 549