كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 17)

- وفي رواية: «عن الأعرج، أنه قال: أخبرني عبد الله بن مالك ابن بحينة؛ أنه رأى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم صلى من الليل، فلم يجلس في السجدتين الأوليين، فسجد سجدتي السهو مكانه» (¬١).
- وفي رواية: «عن الأعرج، عن عبد الله ابن بحينة، أنه قال: صلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم صلاة من الصلوات، فقام من اثنتين، فسبح به، فمضى حتى فرغ من صلاته، ولم يبق إلا التسليم، فسجد سجدتين وهو جالس، قبل أن يسلم» (¬٢).
أخرجه مالك (٢٥٦) (¬٣) عن ابن شهاب. وفي (٢٥٧) (¬٤) عن يحيى بن سعيد. و «عبد الرزاق» (٣٤٤٩) عن مَعمَر، عن الزُّهْري. وفي (٣٤٥٠) عن ابن جُريج، قال: أخبرني ابن شهاب. وفي (٣٤٥١) عن يحيى بن سعيد. و «الحميدي» (٩٢٧) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا الزُّهْري. وفي (٩٢٨) قال: حدثنا سفيان، قال: وحدثنا يحيى بن

⦗٥٥١⦘
سعيد. و «ابن أبي شيبة» (٤٤٨٢) قال: حدثنا سفيان، عن الزُّهْري. وفي ٢/ ٣٤ (٤٥٢٨) قال: حدثنا محمد بن فضيل، وعبد الله بن نُمير، عن يحيى بن سعيد. و «أحمد» ٥/ ٣٤٥ (٢٣٣٠٧) قال: حدثنا محمد بن فضيل، قال: حدثنا يحيى بن سعيد. وفي (٢٣٣٠٨) قال: حدثنا سفيان، عن الزُّهْري. وفي (٢٣٣١٧) قال: قرأت على عبد الرَّحمَن: مالك، عن ابن شهاب. وفي (٢٣٣١٨) و ٥/ ٣٤٦ (٢٣٣١٩) قال: حدثنا عبد الرزاق، وابن بكر، قالا: حدثنا ابن جُريج، قال: أخبرني ابن شهاب.
---------------
(¬١) اللفظ لأبي يَعلى (٢٦٣٩).
(¬٢) اللفظ لابن خزيمة (١٠٣٠).
(¬٣) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري، للموطأ (٤٨٠)، وسويد بن سعيد (١٥٣)، وابن القاسم (٨١)، وأورده الجوهري في «مسند الموطأ» (١٩٩).
(¬٤) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري، للموطأ (٤٨١)، وسويد بن سعيد (١٥٣)، وأورده الجوهري في «مسند الموطأ» (٧٩٩).

الصفحة 550