كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 17)

بيان النهي عن إعلام الرجل أحدًا حلمه في منامه، وأن من الحلم أن يرى الرجل في منامه، كأن رأسه قُطِع [فهو يتبعه] (¬1)، وأشباهها من الرؤيا المكروهة، لا يحدث بها ولا تعبر
¬_________
(¬1) من نسختي (ل)، (هـ).
10019 - حدثنا علي بن حرب الطائي، قال: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش (¬1)، عن أبي سفيان، عن جابر، قال: أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- رجل، فقال: رأيت البارحة كأنه ضربت عنقي، فسقط رأسي، فتبعته فأخذته، ثم أعدته، فقال النبي: -صلى الله عليه وسلم- "إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه، فلا يحدثن الناس به" (¬2).
¬_________
(¬1) الأعمش هو موضع الالتقاء.
(¬2) تقدم تخريجه، انظر الحديث رقم (9974)، وهذا الطريق عند مسلم برقم (15).
10020 - حدثنا محمد بن إسماعيل (الصائغ) (¬1) المكي، قال: حدثنا يوسف بن كامل، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا الأعمش (¬2)، عن (¬3)
-[669]- أبي سفيان، عن جابر، قال: سمعت أعرابيًّا قال للنبي -صلى الله عليه وسلم- رأيت كأن رأسى قطِع، فاتبعته فأخذته، فقال رسول الله: -صلى الله عليه وسلم- "لا يحدثن أحدكم بتلعب الشيطان به في منامه"، قال: فسمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطب به بعد على المنبر، فقال: "لا يحدثن أحدكم بتلعب الشيطان به في المنام" (¬4). رواه جرير، عن الأعمش هكذا: ثم خطب (¬5). وقال وكيع، عن الأعمش: فضحك النبي -صلى الله عليه وسلم- وقال: "إذا لعب الشيطان" (¬6).
¬_________
(¬1) من نسخة (ل).
(¬2) الأعمش هو موضع الالتقاء.
(¬3) في نسخة (ل): حدثنا.
(¬4) تقدم تخريجه، انظر الحديث رقم (9974)، وهذا الطريق عند مسلم برقم (15).
(¬5) عند مسلم برقم (15).
(¬6) عند مسلم برقم (16).

الصفحة 668