كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 17)

وإسكان الشين (بن مالك الطائي) تفرد النسائي بتوثيقه (¬1) (عن عبد اللَّه بن مسعود قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في دية الخطأ عشرون حقة وعشرون جذعة وعشرون بنت مخاض وعشرون بنت لبون وعشرون بني مخاض ذكر) رواه أحمد وأصحاب السنن والبزار والدارقطني والبيهقي كلهم من حديث ابن مسعود مرفوعًا لكن بلفظ: "بني مخاض" (¬2) ولم يذكروا "بني لبون"، وبسط الدارقطني القول في "السنن" في هذا الحديث ورواه من طريق أبي عبيدة عن أبيه موقوفًا وفيه: عشرون بني لبون. وقال: هذا إسناد حسن. وضعف الأول من أوجه عديدة، وقوى رواية أبي عبيدة بما رواه عن إبراهيم النخعي وعن ابن مسعود مرفوعًا بلفظ (¬3) على وقفه (¬4).
وتعقبه البيهقي بأن الدارقطني وهم فيه، والجواد قد يعثر، لكن رد البيهقي على نفسه فقال: وقد رأيته في كتاب ابن خزيمة -وهو إمام- من رواية وكيع عن سفيان فقال: "بني لبون" (¬5) كما قال الدارقطني، فانتفى أن يكون الدارقطني غيره.
قال ابن المنذر في قول عبد اللَّه الذي ضعفه الدارقطني: وبه أقول؛ لأنه أقل ما قيل، والحديث مرفوع رويناه عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فوافق هذا
¬__________
(¬1) انظر: "تهذيب الكمال" 8/ 249.
(¬2) "المسند" 1/ 450، "سنن الترمذي" (1386)، "سنن النسائي الكبرى" 4/ 234، "سنن ابن ماجه" (2631)، "سنن الدارقطني" 3/ 173، "سنن البيهقي الكبرى" 8/ 75.
(¬3) ساقطة من (ل).
(¬4) "سنن الدراقطني" 3/ 173.
(¬5) "السنن الكبرى" 8/ 75.

الصفحة 649