كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 17)

إسحاق (ثنا) عبد الرحمن (الأوزاعي، عن حسان (¬1) بن عطية) المحاربي (قال: مال) أبو عبد اللَّه (مكحول) الدمشقي من علماء الشام (¬2) وتابعيهم (و) عبد اللَّه (ابن أبي زكريا) الخزاعي (إلى خالد (¬3) بن معدان) الكلاعي (وملت معهم) إليه (فحدثنا عن جبير بن نفير) الحضرمي، أخرج له مسلم (قال: قال جبير بن نفير: انطلق بنا إلى ذي مخبر) بكسر الميم وسكون الخاء المعجمة وفتح الباء الموحدة. أي: ذو خبرة. وقال الأوزاعي: ذو مخمر بالميم بدل الباء، وهو حبشي، ابن أخي النجاشي، خدم النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وعده ابن عبد البر من موالي النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (¬4) (رجل) بالجر على البدل (من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-) ومن خدامه كما تقدم.
(فأتيناه فسأله جبير) بن نفير (عن الهدنة) بضم الهاء وسكون الدال، وهو مصالحة العدو على ترك القتال. وتقدم هذا الحديث في الجهاد، وترجم عليه: باب في صلح العدو (¬5).
(فقال: سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: ستصالحون الروم صلحًا آمنًا) ضبطه بعضهم بمد الهمزة وكسر الميم. أي: آمنًا فيه المسلمون والكفار، ويجوز أن يكون بقصر الهمزة وسكون الميم مصدر، يعني: يأمن فيه المسلمون والكفار على أهليهم وأموالهم.
¬__________
(¬1) فوقها في (ل): ع.
(¬2) في (م): الشافعية.
(¬3) فوقها في (ل): ع.
(¬4) "الاستيعاب" 2/ 56 (724).
(¬5) سبق برقم (2767).

الصفحة 89