كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 17)

21804 - حديث (عه حب حم) : كان يصوم حتى نقول: قد صام ... الحديث. وفيه: وما علمت صام شهرا، حتى لا يفطر منه، إلا رمضان.
عه في الصيام: ثنا بكار بن قتيبة القاضي، ثنا وهب بن جرير، ثنا هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عنه، به. وعن الدَّبَري، عى عبد الرزاق، عن هشام ابن حسان، به. وعن إبراهيم بن مرزوق، عن روح. وعن الصغاني، عن عبد الوهاب ابن عطاء، كلاهما عن الجُرَيْري، عنه، نحوه.
حب في التاسع عشر من الرابع: أنا محمد بن الحسن بن خليل، ثنا عبد الله بن معاوية، ثنا حماد بن سلمة، عن الجرَيري، به. وفي التاسع والعشرين من الخامس: أنا عمران بن موسى، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن هشام، به.
رواه أحمد: ثنا وكيع، ثنا كَهْمَس، عنه، به. وعن روح، عن كَهْمَس، به. وعن محمد بن جعفر ويزيد وأبي عبد الرحمن، كلهم عن كَهمَس في الحديث الذي بعده. وعن حسين بن علي، عن زائدة، عن هشام، عن ابن سيرين، عنه، بمعناه ما صام شهراً كاملاً منذ قدم المدينة إلا رمضان.
21805 - حديث (خز حب حم) : ما رأيتُ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يصلي الضحى قط، إلا أن يقدم من سفر، فيصلي ركعتين.
-[24]- خز في الصلاة: ثنا يعقوب بن إبراهيم الدَّوْرقي، ثنا معتمر، عن خالد، عنه، بهذا. وعن الدَّوْرقي، عن عثمان بن عمر. وعن سَلم بن جُنادة، عن وكيع، كلاهما عن كَهْمَس بن الحسن. وعن يعقوب الدوْرقي، عن ابن علَيَّة. وعن بندار، عن سالم بن نوح، كلاهما عن الجُرَيْري، كلاهما عن عبد الله بن شقيق، به. وأعاده عن بنْدار في الصيام، وزاد فيه: سؤاله إياها عن صيامه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -. وليس ذلك في السماع.
حب في الخامس عشر من الخامس: أنا محمد بن عمر بن يوسف، ثنا نصر بن علي، ثنا يزيد بن زُرَيْع، عن الجُرَيري، به وعن عمران بن موسى بن مجاشع، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا وكيع، به.
رواه أحمد: ثنا معتمر، سمعت خالداً، به. وعن إسماعيل ويزيد بن هارون، كلاهما عن الجرَيري، عنه، به في حديث. وعن محمد بن جعفر ويزيد والمقرئ، ثلاثتهم عن كَهْمس، عنه، به في حديث. وزاد فيه. قلت: أكان يصلي جالساً؟ قالت: بعدما حَطَمَهُ النَّاسُ.

الصفحة 23