كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 17)

21815 - حديث (خز طح حب كم) : سألت عائشة عن صلاة رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - من التطوع؟ فقالت: كان يصلي ليلا طويلاً قائماً، وليلاً طويلاً جالساً، وكان إذا قرأ وهو قائم، ركع وسجد وهو قائم ... الحديث.
خز في الصلاة: عن يعقوب الدَّوْرقي وزياد بن أيوب، كلاهما عن هُشيم، عن خالد، عنه، به. وعن أحمد بن عَبْدة، عن حماد بن زيد، عن بُديل وأيوب. وعن محمد بن العلاء، عن أبي خالد، عن حُميد، كلهم، عنه، به. قال أبو خالد: فحدثت به هشام بن عروة، فأنكره. وعن سَلْم بن جُنادة، عن وكيع، عن يزيد بن إبراهيم، عن ابن سيرين، عنه، نحوه. ليس في سماعنا.
طح فيه: ثنا سليمان بن شعيب، ثنا الخَصيب بن ناصح، ثنا يزيد بن إبراهيم، به. وعن أبي بكرة، ثنا وهب بن جرير، ثنا هشام بن حسان، عن محمد، نحوه. وعن ابن أبي داود، ثنا عبد الله بن أبي بكر العَتَكي، ثنا أبو هلال، عن محمد، مثله. وعن روح بن الفرج، ثنا يحيى بن بكير، ثنا حماد بن زيد. وعن ابن خزيمة، ثنا محمد بن سنان، ثنا إبراهيم بن طهمان، كلاهما عن بُديل، به. وعن أبي بكرة، ثنا مؤمَّل، ثنا سفيان، عن خالد الحذَّاء، به. وعن أحمد بن داود، عن
-[33]- موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، عن بديل وحميد، به.
حب في الأول من الرابع: أنا الحسن بن سفيان، ثنا عبد الأعلى بن حماد، ثنا وهيب بن خالد، ثنا خالد الحذّاء، به. وعن ابن خزيمة، عن سَلْم بن جُنَادة، به.
وفي الخمسين من الأول أنا حامد بن محمد بن شعيب البلخي، ثنا عبيد الله بن عمر القواريري، ثنا حماد بن زيد، به.
كم في الصلاة: ثنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي، ثنا سعيد بن مسعود، ثنا يزيد بن هارون، أنا حميد، به. وقال: أخرجه الشيخان. وفي التطوع: عن علي بن حمشاذ، ثنا إبراهيم بن الحسين، ثنا الربيع بن يحيى، ثنا يزيد ابن إبراهيم، به.

الصفحة 32