كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 17)

21833 - حديث (عه) : لما بلغني ما بلغني، أردتُ أن أذهب إلى القليب، فأرميَ بنفسي فيه.
عه في المنافقين: ثنا أبو بكر أحمد بن زهير بن حرب، ثنا خالد بن خِداش، ثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عنه، بهذا. وعن أبي بكر أحمد بن إسحاق، عن خالد ابن خِداش، به.
21834 - حديث (قط) : "إذا قاء أحدكم في صلاته أو قَلَسَ، فلينصرف فليتوضأ، ثم ليبن على ما مضى من صلاته، ما لم يتكلم".
-[44]- قط في الطهارة: أنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قراءةً عليه وأنا أسمع، أن داود بن رُشَيْد حدثهم، ثنا إسماعيل بن عياش، حدثني عبد الملك بن عبد العزيز ابن جُريج، عن أبيه. وعن عبد الله بن أبي مُلَيْكة، عن عائشة، به. وعن الحسين ابن إسماعيل، عن العباس بن عبد الله التَّرْقفي، عن محمد بن المبارك. وعن أبي بكر النيسابوري، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الصباح. وعن محمد بن سهل بن الفضل الكاتب، عن علي بن زيد الفرائضي، عن الربيع بن نافع، ثلاثتهم عن إسماعيل بن عيّاش، عن ابن جُريج، عن أبيه، مرسلاً. وعن ابن جريج، عن ابن أبي مُلَيْكة، به. وعن محمد بن سهل، عن علي بن زيد، عن الربيع، عن إسماعيل بن عيّاش، عن عباد بن كثير، [وعطاء] بن عجلان، عن ابن أبي مُلَيْكة، مثله. وعن محمد بن سليمان النعماني والحسين بن إسماعيل، كلاهما عن أبي عتبة، عن محمد بن حِمْيَر، عن سليمان بن أرقم، عن ابن جريج، بالإسنادين جميعاً.
وقال: عباد بن كثير وعطاء بن عجلان ضعيفان، وابن أرقم متروك، وذكر أن المرسل هو الصواب، وأن أصحاب ابن جريج الحفاظ رووه عنه كذلك.
قلت: وسيأتي في المراسيل.

الصفحة 43