كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 17)

21888 - حديث (حم) : سألت عائشة بكم كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يوتر؟ قالت: بأربع وثلاث، وست وثلاث، وثمان وثلاث، وعشر وثلاث، ولم يكن يوتر بأكثر من ثلاث عشرة، ولا أنقص عن سبع، وكان لا يدع الركعتين.
أحمد: ثنا عبد الرحمن، عن معاوية، عنه، بهذا.
21889 - حديث (حم) : سألت عائشة عن الركعتين بعد العصر؟ فقالت: كان النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يصلي ركعتين بعد الظهر، فشغل عنها حتى صلّى العصر، فلما فرغ ركعهما في بيتي، فما تركهما حتى مات.
أحمد: ثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية [عنه بهذا، قال: وسألت أبا هريرة، قال: قد كنّا نفعله، ثم تركناه. وعن أبي المغيرة، عن عتبة بن ضمرة] عنه، به، في حديث. ولم يذكر حديث أبي هريرة وعن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن يزيد بن خمَيْر، عنه، به، في حديث، لكن قال فيه: "عبد الله بن أبي موسى" وهو هو اختلف فيه، والصواب: "ابن أبي قيس".
21890 - حديث (حم) : لما كان يوم أحد - يعني وعشرين - واصل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وأصحابه، فشقَّ عليهم، فلما رأوا الهلال أخبروا النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فقال: لو زاد لزدت ... " الحديث.
-[70]- أحمد: ثنا محمد بن جعفر، ثنا شعبة، عن يزيد بن خُمَيْر، عنه، به. في حديث، لكن قال: عبد الله بن أبي موسى، وفي أوله قصة كيفية السلام على عائشة، وعلى أمهات المؤمنين.

الصفحة 69