كتاب التوضيح لشرح الجامع الصحيح (اسم الجزء: 17)

ثم ساق حديث ابن عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما - قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - وَهْوَ في قبته: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَنْشُدُكَ عَهْدَكَ وَوَعْدَكَ .. " إلى أن قال: وَهْوَ فِي الدِّرْعِ. وَقَالَ وُهَيْبٌ: ثَنَا خَالِدٌ: يَوْمَ بَدْرٍ.
وحديث عَائِشَةَ -رضي الله عنها -: تُوُفِّيَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِثَلَاثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ. وَقَالَ يَعْلَى: ثَنَا الأَعْمَشُ وَقَالَ: رَهَنَهُ دِرْعًا مِنْ حَدِيدٍ.
وحديث أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه -، عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -: "مَثَلُ البَخِيلِ وَالْمُتَصَدِّقِ مَثَلُ رَجُلَيْنِ عَلَيْهِمَا (جنتان) (¬1) مِنْ حَدِيدٍ .. " إلى آخره.
الشرح:
التعليق الأول سلف مسندًا (¬2).
وقوله: وقال وهيب: ثَنَا خالد (يوم بدر. أسنده في التفسير فقال: حَدَّثَني محمد، حَدَّثَنَا عفان بن مسلم، عن وهيب، حَدَّثَنَا خالد) (¬3)، عن عكرمة، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قَالَ وهو في قبته يوم بدر .. الحديث (¬4).
ومن المعلوم أن ابن عباس لم يكن شهدها. وقد رواه مسلم من حديث سماك بن الوليد، عن ابن عباس، عن عمر بزيادة: فأنزل الله: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ} الآية [الأنفال: 8] (¬5).
¬__________
(¬1) كذا في الأصل وفي اليونينية 4/ 41 مصححًا عليها: (جبتان).
(¬2) سلف برقم (1468) كتاب الزكاة، باب قول الله تعالى {وَفِي الرِّقَابِ}.
(¬3) من (ص1).
(¬4) سيأتي برقم (4875) باب قوله {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ}.
(¬5) مسلم (1763) كتاب الجهاد، باب الإمداد بالملائكة في غزوة بدر.

الصفحة 647