كتاب مسند البزار = البحر الزخار (اسم الجزء: 17)

بشير بن نَهِيك
9550- حَدَّثَنا محمد بن المُثَنَّى , حَدَّثَنا أبو داود , حَدَّثَنا حماد , حَدَّثَنا همام , عَنْ قَتَادةَ , عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ , عَنْ بشير بن نهيك , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ , عَنِ النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: مطر على أيوب جراد من ذهب فجعل يلتقط فقال يا أيوب أو لم أوسع عليك قال أي رب ومن يشبع من رحمتك.
وَهَذَا الحديثُ قَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من آخر بغير هذا اللفظ , ورُوِيَ عن أنس أيضا بغير هذا اللفظ.
9551- وحَدَّثَنا هدبة بن خالد , حَدَّثَنا همام , عَنْ قَتَادةَ , عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ , عَنْ بشير بن نهيك , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ , أَنَّ النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: من كانت له امرأتان يميل لأحدهما على الأخرى جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط.
وَهَذَا الْكَلامُ لاَ نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلاَّ أَبُو هُرَيْرة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ , ولاَ نَعْلَمُ لَهُ طَرِيقًا عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ , إلا من هذا الطريق.

الصفحة 36