كتاب التاريخ الكبير = تاريخ ابن أبي خيثمة - السفر الثالث (اسم الجزء: 2)

قلت: نعم، قَالَ: أفلا مارًا ولم تبِتْ.. .
3556- حَدَّثَنا يَحْيَى بن مَعِيْن، قَالَ: حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ مُغِيرَةَ، قَالَ: خرج حنظلة الكاتب، وجرير بن عَبْد الله، وعَدِيّ بن حاتمٍ من الكوفة فنزلوا قرقيسيا، وقالوا: لا نُقيم ببلدٍ يُشْتَم فيه عُثْمَان.
3557- حَدَّثَنا سُلَيْمَان بن أبي شيخ، قَالَ: كان يقال: لا تماري أهل الْمَدِيْنَة في المغازي، ولا أهل الكوفة في الرأي، ولا أهل مَكَّة في المناسك.
3558- حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، قال: حدثنا عَبْد الرَّزَّاق، قال: أخبرنا مَعْمَر، قَالَ: سمعت الزُّهْرِيّ يقول: يخرج الْحَدِيْث شبرا فيرجع ذراعا؛ يعني: من العراق، وأشار بيده إذا أَوْغَل الحديث هنالك فرويْدًا به.
3559- حَدَّثَنا أَحْمَد بْن حنبل، قال: حدثنا سفيان، عن مِسْعَر، قَالَ: قلت لحبيب: هؤلاء - يعني: أهل الكوفة - أعلم أو أولئك؟ قَالَ: أولئك؛ يعني: أهل الحجاز.
3560- حَدَّثَنا أحمد، قال: حدثنا المعتمر بْن سُلَيْمَان، قَالَ: قَالَ مُحَمَّد بن عَمْرو: ما كنا نعرف القنوت حتى جاءنا من قِبَلِكُم؛ يعني: العراق.
3561- حَدَّثَنا الوليد بن شجاع، قال: حدثنا علي بن الحسن بن شقيق، قال: حدثنا عبد الله ... عن ... عن مُجَاهِد، قال:.. وطالب ... [ق/157/ب] ... في.ـنان ناحية من الكوفة.
3562- سَمِعْتُ يحيى بن معين..: يونس بن خَبَّاب المكي ثقة، وعَبْد الْعَزِيْز بْن أبي رَوَّاد خُرَاسَاني.
3563- حَدَّثَنا الأَخْنَسِيّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاش، عَنْ مُغِيْرة، عَنْ حَمَّاد، قَالَ: لقيت عَطَاء وطاوس ومُجَاهِد وشَامَمْنَا القوم فوجدت

الصفحة 395