كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 18)

4/ 1326 - "عَنْ عَليٍّ فِى قَوْلِهِ {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مَنَ المَثَانِى والقُرآنَ العَظِيمَ قَالَ: هِىَ فَاتِحَةُ الكِتَابِ".
الفريابى، ص، وابن الضرّيس في فضائله، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبى حاتم، وابن مردويه، هب (¬1).
4/ 1327 - "عَنْ عَليٍّ: أَنَّهُ قَرَأَ {وعَلَى الله قَصْدُ السَّبِيلِ ومِنْكُمْ جَائِرٌ} بِالكَافِ".
عبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبى حاتم، وابن الأنبارى في المصاحف (¬2).
4/ 1328 - "عَنْ عليٍّ فِى قَوْلِهِ {وَأَقْسمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لاَ يَبْعَثُ الله مَنْ يَمُوتُ} قَالَ نَزَلَتْ فِيَّ".
عق، وابن مردويه (¬3).
4/ 1329 - "عَنْ عَليٍّ فِى قَوْلهِ: {وَمِنْكُمْ مَنْ يُردُ إِلَى أرْذَلِ العُمُرِ} قال: خَمْسٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً".
ابن جرير (¬4).
¬__________
= وأخرج البيهقي في الشعب، عن ابن عباس مثله.
وأورده الدر المنثور في التفسير المأثور للسيوطى، ج 5 ص 94 بلفظ: أخرج ابن مردويه، وابن النجار، عن على بن أبى طالب في قوله: {فاصفح الصفح الجميل} قال: الرضا بغير عتاب.
(¬1) ابن جرير الطبرى 14/ 37 ط الأميرية، في تفسير قوله تعالى {ولقدآتيناك سبعا من المثانى والقرآن العظيم} عن على - رضي الله عنه - وقال: "السبع المثانى فاتحة الكتاب".
وانظر الدر المنثور للسيوطى ج 5 ص 94
(¬2) ابن جرير الطبرى، 14/ 59 ط الأميرية، في تفسير قوله تعالى: {وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر}، سورة النحل، آية 9 من قتادة بلفظه - وهى قراءة ابن مسعود، وعلى - رضي الله عنه - راجع فتح القدير للشوكانى.
(¬3) ابن جرير الطبرى 14/ 72 الأميرية، في تفسير قوله تعالى: {وأقسموا بالله جهد أيمانهم}، من طرق أخرى، بأن قومًا يزعمون أن عليا يبعث قبل يوم القيامة. ويتأولون هذه الآية، وهذه الروايات من الضعيف.
(¬4) الأثر في تفسير ابن جرير الطبرى 14/ 95 في تفسير قوله تعالى: {والله خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد إلى أرذل العمر} سورة النحل الآية 70 عن على - رضي الله عنه - بلفظه.

الصفحة 13