كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 18)

بيان علامة نبوة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الطعام وطاعته له، وفي الأدمِ (¬1) وطاعتها له -صلى الله عليه وسلم-
¬_________
(¬1) (الأدُم) جمع إدام، مثل: كتاب، كتب، ويسكن للتخفيف، فيعامل معاملة المفرد.
ويجمع على (آدام)، ومفرده: -بضم الهمز- مثل قفل وأقفال. و (الأدام) و (الأدم) هو كل شيء ضممته إلى الخبز فقد أدمته به.
انظر: غريب الحديث لأبي عبيد (2/ 152)، وغريب الحديث (3/ 1141)، والمجموع المغيث (1/ 45)، والنهاية (1/ 31)، والمصباح المنير (ص 9).
10081 - حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن المفضل (¬1) الكُزْبُرَاني، حدثنا الحسن بن أعين (¬2)، قال؛ حدثنا معقل بن عبيد الله، عن أبي الزبير، عن جابر، أن رجلا (¬3) أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- يستطعمه، فأطعمه شطر وسق من
-[62]- شعير، فما زال الرجل يأكل منه وامرأته (¬4) وضيفهما، حتى كَالَه، فأتى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال: "لو لم تَكِلْه لأكلتم منه، ولأقام (¬5) لكم" (¬6).
¬_________
(¬1) (المفضل) هكذا بالميم في أوله، وكذا في كتاب الأسامي والكنى لأبي أحمد الحاكم (2/ 186/ ترجمة 599). ووقع في تأريخ بغداد (4/ 243 / ترجمة 1968)، وفي الأنساب (5/ 64)، وفي اللباب (3/ 96): (الفضل) بالفاء دون الميم.
(¬2) الحسن بن أعين هو موضع الالتقاء.
(¬3) لم أقف على من عينه، ولكن أخرج الحاكم في المستدرك (3/ 246)، ومن طريقه البيهقي في دلائل النبوة (6/ 114) من طريق ابن لهيعة، حدثنا يونس بن يزيد، حدثنا أبو إسحاق، عن سعيد بن الحارث بن عكرمة، عن جده نوفل بن الحارث ابن عبد المطلب، أنه استعان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في التزويج، فأنكحه امرأة، فالتمس شيئًا فلم يجده، فبعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبا رافع وأبا أيوب بدرعه، فرهناه عند رجل من اليهود =
-[62]- =
بثلاثين صاعا من شعير، فدفعه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إليه. قال: فطعمنا منه نصف سنة، ثم كلناه فوجدنا كما أدخلناه. قال نوفل: فذكر ذلك لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: "لو لم تكله لأكلت منه ما عشت". فيظهر أن المبهم في حديث جابر هو: نوفل بن الحارث لا سيما أن مقدار الشعير في الحديثين واحد. والله أعلم.
(¬4) لم أقف على من عينها.
(¬5) أقام: أي دام، وثبت. النهاية (4/ 126).
(¬6) أخرجه مسلم في صحيحه -كتاب الفضائل، باب في معجزات النبي -صلى الله عليه وسلم- (4/ 1784/ حديث رقم 9).
فوائد الاستخراج: تقييد المهمل وهو معقل، بأنه ابن عبيد الله.

الصفحة 61