كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 18)

وغيره من غير استظهار (فأتاه محمد (¬1) بن مسلمة) بفتح الميم، هو: ابن خالد الأوسي (زاد هارون) بن عباد (فشهد له، يعني) أنه (ضرب الرجل بطن امرأته) الرواية المتقدمة هي الموافقة لما في الصحاح وعلى تقدير صحة هذِه الرواية، فليس فيها التصريح بأنها ألقت جنينها.
(قال أبو داود: وبلغني عن أبي عبيد) القاسم (إنما سمي إملاصًا؛ لأن المرأة) الحامل تملصه، أي: تسقطه و (تزلقه) بضم التاء، وكسر اللام، من بطنها (قبل وقت الولادة، وكذلك كل ما زلق) بكسر اللام (من اليد وغيره فقد ملص) بكسر اللام، تقول: ملص الشيء من يدي وانملص، أي: أفلت، وتدغم النون في الميم وتقول في حبل الدلو: رشاء ملص، إذا كانت اليد تزلق عليه، ولا تستمكن من القبض عليه (¬2).
[4571] (ثنا موسى بن إسماعيل) قال (ثنا وهيب) بن خالد (عن هشام بن عروة، عن أبيه) عروة بن الزبير (عن المغيرة) بن شعبة (عن عمر -رضي اللَّه عنه- بمعناه، ورواه حماد بن زيد وحماد بن سلمة، عن هشام بن عروة، عن أبيه أن (¬3) [عمر] (¬4) قال) الحديث.
[4572] (وثنا محمد بن مسعود المصيصي) بكسر الميم، قال (ثنا أبو عاصم) الضحاك بن مخلد الشيباني (عن ابن جريج قال: أخبرني عمرو بن دينار) أنه (سمع طاوسًا، عن ابن عباس، عن عمر) بن الخطاب،
¬__________
(¬1) كذا في النسخ، وفي المطبوع: بمحمد.
(¬2) انظر: "الصحاح" 3/ 1057.
(¬3) من المطبوع.
(¬4) كذا في النسخ، وفي المطبوع: بمحمد.

الصفحة 37