كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 18)

26 - باب فِي دِيَةِ الخَطَإِ شِبْهِ العَمْدِ
4588 - حَدَّثَنا سُلَيْمانُ بْن حَرْبٍ وَمُسَدَّدٌ -المَعْنَى- قالا: حَدَّثَنا حَمّادٌ، عَنْ خالِدٍ، عَنِ القاسِمِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ أَوْسٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍ وأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- قالَ مُسَدَّدٌ: - خَطَبَ يَومَ الفَتْحِ، -ثُمَّ اتَّفَقا- فَقالَ: "أَلا إِنَّ كُلَّ مَأْثُرَةٍ كانَتْ في الجاهِلِيَّةِ مِنْ دَمٍ أَوْ مالٍ تُذْكَرُ وَتُدْعَى تَحْتَ قَدَمَيَّ إِلَّا ما كانَ مِنْ سِقايَةِ الحاجِّ وَسِدانَةِ البَيْتِ". ثُمَّ قالَ: "أَلا إِنَّ دِيَةَ الخَطَإِ شِبْهِ العَمْدِ ما كانَ بِالسَّوْطِ والعَصا مِائَةٌ مِنَ الإِبِلِ مِنْها أَرْبَعُونَ في بُطُونِها أَوْلادُها" (¬1).
4589 - حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ إِسْماعِيلَ، حَدَّثَنا وُهَيْبٌ عَنْ خالِدٍ بهذا الإِسْنادِ نَحْوَ مَعْنَاهُ (¬2).
* * *

باب في دية الخطأ التي هي شبه العمد
[4588] (ثنا سليمان بن حرب ومسدد المعنى، قالا: ثنا حماد (¬3) عن القاسم بن ربيعة، عن عقبة بن أوس، عن عبد اللَّه بن عمرو أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال مسدد: خطب. ثم اتفقا قال: ألا إن كل مأثرة كانت في الجاهلية من دم أو مال. .) الحديث، تقدم في بابه قبل سبع أوراق.
[قطع العروق التي يخرج منها الدم يحصل بالفصد والحجامة وغيرهما "والبط" بالرفع هو بط الدمل والقرح ونحوهما، وهو الشق "والكي" وكي الجرح المقطوع أو كي العضو العليل، وقد ثبت في
¬__________
(¬1) تقدم برقم (4547).
(¬2) تقدم برقم (4548).
(¬3) كذا في الأصول، وبعدها في "سنن أبي داود": عن خالد.

الصفحة 60