كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 18)

القرع؟ هو كلُّ شيء يذهب على وجه الأرض (¬١). (١٢/ ٤٨١)

٦٦٠١٦ - عن عبد الله بن عباس، {شَجَرَةً مِن يَقْطِينٍ}، قال: كل شيء نبت ثم يموت من عامه (¬٢). (١٢/ ٤٨٠)

٦٦٠١٧ - عن عبد الله بن عباس -من طريق علي- في قوله: {وأَنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِن يَقْطِينٍ}، قال: القرع (¬٣). (١٢/ ٤٧٩)

٦٦٠١٨ - عن عبد الله بن عباس -من طريق سعيد بن جبير- قال: لَمّا التقم الحوتُ يونسَ ذهب به حتى أوقفه بالأرض السابعة، فسمع تسبيحَ الأرض، فهيَّجه على التسبيح، فقال: {لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}. فأخرجه حتى ألقاه على الأرض بلا شعر ولا ظفر مثل الصبي المنفوس، فأنبتت عليه شجرةً تُظِلُّه ويأكل مِن تحتها مِن حشرات الأرض، فبينا هو نائم تحتها إذ تساقط ورقُها قد يَبِسَتْ، فشكا ذلك إلى ربِّه، فقال له: تحزن على شجرة يَبِسَت ولا تحزن على مائة ألف أو يزيدون يعذبون؟! (¬٤). (١٠/ ٣٦٣)

٦٦٠١٩ - عن عمرو بن ميمون الأودي -من طريق أبي إسحاق- في قوله: {وأَنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِن يَقْطِينٍ}، قال: القرع (¬٥). (ز)

٦٦٠٢٠ - عن سعيد بن جبير -من طريق القاسم بن أبي أيوب- في قوله: {وأَنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِن يَقْطِينٍ}، قال: كل شيء ينبت ثم يموت من عامه (¬٦). (ز)

٦٦٠٢١ - عن سعيد بن جبير -من طريق القاسم بن أبي أيوب- قال: كلُّ شجرةٍ لا ساقَ لها فهي من اليقطين، والذي يكون على وجه الأرض مِن البطيخ والقِثّاء (¬٧). (١٢/ ٤٨١)

٦٦٠٢٢ - عن سعيد بن جبير، {شَجَرَةً مِن يَقْطِينٍ}، قال: مِن نبات البَرِّيَّة (¬٨). (١٢/ ٤٧٧)

٦٦٠٢٣ - عن سعيد بن جبير -من طريق هلال بن خباب- قال: {وأَنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً
---------------
(¬١) عزاه السيوطي إلى ابن أبي شيبة، وابن المنذر.
(¬٢) عزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.
(¬٣) أخرجه ابن جرير ١٩/ ٦٣٤. وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر، وابن أبي حاتم.
(¬٤) أخرجه ابن أبي شيبة ١٣/ ٥٧٨ - ٥٧٩. وعزاه السيوطي إلى ابن أبي حاتم.
(¬٥) أخرجه ابن جرير ١٩/ ٦٣٤.
(¬٦) أخرجه ابن جرير ١٩/ ٦٣٣.
(¬٧) أخرجه ابن جرير ١٩/ ٦٣٣ بلفظ: هو كل شيء ينبت على وجه الأرض ليس له ساق. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد، وابن أبي حاتم.
(¬٨) عزاه السيوطي إلى عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر.

الصفحة 711