كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 18)

يأكل منها، ويستظل بها، وكانت تختلف إليه وعلة، فيشرب مِن لبنها، ولا تفارقه، كل شيء ينبسط مثل القرع والكرم والقثاء والكشوتا (¬١) ونحوها فهو يُسمّى: يقطينًا (¬٢). (ز)

٦٦٠٣٨ - عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم -من طريق ابن وهب- قال: أنبت الله شجرةً من يقطين، وكان لا يتناول منها ورقةً فيأخذها إلا أرْوَتْهُ لبنًا. أو قال: يشرب منها ما شاء، حتى نبت (¬٣). (١٢/ ٤٨٠)

٦٦٠٣٩ - عن سفيان بن عيينة -من طريق ابن أبي عمر- قال في قوله -جل جلاله-: {وأنبتنا عليه شجرة من يقطين}، قال: اليقطين: كل شيء يبسط على الأرض بسطًا مِن الدُّبّاء، والخيار، وكل شيء لا ساق له (¬٤). (ز)

٦٦٠٤٠ - قال يحيى بن سلّام: فأنبت الله عليه {شَجَرَةً مِن يَقْطِينٍ} وهي القرع (¬٥) [٥٥٢٢]. (ز)
---------------
[٥٥٢٢] اختلف في المراد بشجرة اليقطين على أقوال: الأول: أنها شجرة لا نعرفها، سماها الله: يقطينًا، وليس بالقرع. وهو قول ابن جبير من طريق هلال بن خباب. الثاني: أن اليقطين: كل ما لا يقوم على ساق مِن عود؛ كالبقول، والقرع، والبطيخ، ونحوه مما يموت مِن عامِه. وهو قول ابن عباس، وسعيد بن جبير، والحسن، ومجاهد. الثالث: أنه القرع خاصة. وهو قول ابن مسعود، وأبي هريرة، وابن عباس من طريق علي، ومجاهد من طريق منصور، والضحاك من طريق عبيد، ومن وافقهم.
وعلَّق ابنُ عطية (٧/ ٣١٢) على القولين الأخيرين بقوله: «وعلى هذين القولين فإما أن يكون قوله: {شَجَرَةً} تجوّزًا، وإما أن يكون أنبتها عليه ذات ساق خرقًا للعادة؛ لأن الشجرة في كلام العرب إنما يقال لما كان على ساق من عود». ثم قال: «وحكى بعضُ الناس: أنها كانت قرعة، وهي تجمع خصالًا: برد الظل، والملمس، وعِظَم الورق، وأنّ الذباب لا يقربها. وحكى النقاش: أنّ ماء ورق القرعة إذا رش بمكان لم يقربه ذباب. ومشهور اللغة أن اليقطين: القرع».
_________
(¬١) كذا في المطبوع من تفسير مقاتل، وفي اللسان (كشث): الكَشُوث، والأُكْشُوث، والكَشُوثى وكَشُوثاء: نبت يتعلَّق بأغصان الشجر، من غير أن يضرب بعِرقٍ فِي الأرض.
(¬٢) تفسير مقاتل بن سليمان ٣/ ٦٢١. وفي تفسير الثعلبي ٨/ ١٧١، وتفسير البغوي ٤/ ٤٨ منسوبًا إلى مقاتل، بلفظ: كل نبت يمتد وينبسط على وجه الأرض ليس له ساق، ولا يبقى على الشتاء، نحو القرع والقثاء والبطيخ فهو يقطين.
(¬٣) أخرجه ابن جرير ١٩/ ٦٣٥.
(¬٤) أخرجه إسحاق البستي ص ٢٢٠.
(¬٥) تفسير يحيى بن سلام ٢/ ٨٤٣.

الصفحة 714