كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 19)

٦٩/ مجر (١/ ٣١٤) / شاموخ ٢٣/ خط (١٠/ ٤٥١) / خطل (١/ ٣٤٧) / ناسخ ١٢٠/ هق ٦٢٢، ٦٢٤ - ٦٢٩/ هقغ ٣٢/ هقع ١٠١١/ هقخ ٥٠٧ - ٥٠٩، ٥١١ - ٥١٧/ طبك ٧٤/ مخلص ٥٦٣، ٦١٩، ٢٣٧٧/ صحا ٧٥٢٩/ كر (٤٥/ ٣٠٢)، (٥٣/ ٣٥٤ - ٣٥٥) / معكر ٨٣٧/ شبيل (١/ ٤٢٧) / معقر ١١٢٥/ تحقيق ١٧٤، ١٨٣/ تمهيد (١٧/ ١٩٠) / محلى (١/ ٢٤٠) / سعد (١٠/ ٢٣٣ - ٢٣٤) / جواليقي (ق ١٨٣/أ) / شذا (الأول ق ١٢٠/ أ، ١٢٣/ب) / شذا (مشيخة كبرى ٢ ق/ ١٣٤ أ) / قز (رواية الدِّينَوَري ق ٧/ ب) / دبيثي (١/ ٢١٣) / أجوبة (٢/ ١٣٧)].

[السند]:
رواه مالكٌ في (الموطأ) -وعنه الشافعيُّ في (الأم، والمسند)، ومن طريقه أبو داود، والنسائيُّ في (الصغرى، والكبرى)، وغيرُهُم- عن عبد الله بن أبي بكر بن (¬١)
محمد بن عمرو بن حزم، أنه سمع عروة بن الزبير
---------------
(¬١) ((تصحفت ((بن)) على يحيى بن يحيى -راوي الموطأ- إلى ((عن)).
قال ابن عبد البر: ((في نسخة يحيى في (الموطأ) في إسناد هذا الحديث وهم وخطأ غير مشكل، وقد يجوز أن يكون من خطأ اليد، فهو من قبيح الخطأ في الأسانيد؛ وذلك أن في كتابه في هذا الحديث: (مالك، عن عبد الله بن أبي بكر، عن محمد بن عمرو بن حزم) فجَعَل في موضع ((ابن)) ((عن))، فأفسد الإسناد، وجعل الحديث لمحمد بن عمرو بن حزم. وهكذا حَدَّث به عنه ابنه عبيد الله بن يحيى.

وأما ابن وضاح، فلم يُحَدِّث به هكذا، وحَدَّثَ به على الصحة، فقال: (مالك، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم).
وهذا الذي لا شك فيه عند جماعة أهل العلم، وليس الحديث لمحمد بن عمرو بن حزم عند أحد من أهل العلم بالحديث، ولا رواه محمد بن عمرو بن حزم بوجه من الوجوه، ومحمد بن عمرو بن حزم لا يَروي مثله عن عروة.
(التمهيد ١٧/ ١٨٣)، وانظر (الإيماء إلى أطراف الموطأ لأبي العباس الداني ٤/ ٢٤٨)، و (الإمام لابن دقيق العيد ٢/ ٢٩٨ - ٢٩٩).

الصفحة 8