كتاب تكملة المعاجم العربية (اسم الجزء: 1)

قلمون: هي اليونانية Hypocolamos وهي كلمة لا توجد في معاجم اللغة اليونانية القديمة. غير أن فليشر وجدها في معجم باريس رقم 45، ومعناها حسب قول هذا العالم: ثوب متموج الكلاموس (بالعربية أقلام)، ويقول ياقوت (4: 166) كما يقول اللغويون العرب (يراجع شرح مقامات الحريري 223) أنها ضرب من الثياب تنسج في بلاد الروم. كما يقلد نسجها في مصر (الحريري 1: 1) وبخاصة في دمياط (ياقوت 4: 603) وتنيس (ياقوت 1: 882، والقزويني 2: 118) وألوانه براقة تتراءى ألوانا للعيون (الحريري 1: 1، ياقوت 4: 166). وتصنع منه الفرش الابوقلمون (ياقوت 1: 882، راجع القزويني 1: 1) ويسمونه الفرش القلموني اختصارا (ياقوت 2: 603).
ويطلق أبو قلمون في المشرق على اليشب أو اليشف، يقول ابن البيطار (2: 603) في مادة يشف ((وزعم قوم إنه ياقوت حبشي ملون ويسمونه بالمشرق أبو قلمون)).
ويتحدث المسعودي عن نسيج حرير ويسميه ((الباقلمون)) (وهي نفس الكلمة) ويقول إنه يتلون للعين ألوانا براقة تختلف بين الأحمر والأخضر والأصفر، ومن الواضح انهم أطلقوا اسم هذا النسيج اللماع على اليشب. أما نحن فقد فعلنا ضد ما فعلوا فأطلقنا اسم اليشب jaspé على نسيج لماع.
وأبو قلمون: ضرب من الطير (ياقوت 1: 885). واعتقد إنه نفس الاسم الذي وجدته في الأسبانية Calamon وعند نبريجا Calamun وهو طائر كبير يعيش في المستنقعات، له عنق أحمر طويل، وساقان أحمران طويلان، مثل البلشون (مالك الحزين) وطرف جناحيه يميل إلى البياض وكذلك ذيله القصير، ومنقاره أحمر، وريشه الذي يكسو جسمه رائع الألوان (راجع فيكتور، ومعجم الأكاديمية الأسبانية). وأرى أن روعة ألوان ريشه هي التي أكسبته اسم النسيج الذي تقدم الكلام عنه. وإذا صح كلامي هذا فيجب إضافة كلمة Calamon إلى معجم اللغة الأسبانية.
ويطلق أبو قلمون على المثلثة الرخوية التي تنتج صوف الميمر (المقدسي في الاصطخري 42) وقد سمي بهذا الاسم بسبب النسيج الجميل اللماع الذي يصنع من خيوطه.
أبو قمحة: زقيقي، طائر صغير لذيذ الغرد (همبرت 185).
قمرة أو كمرة: ضرب من كواسر الطير في الموصل (نيبور ب 35).
قنينة: جنس من النبات (ابن بطوطة 4: 77).
قوّار: حمار قبان (الكالا، باجني مختار) وفي المستعيني مادة هدية: يقال لها أبو قوّار (في نسخة ن فقط) وعند شيرب: بوكوّار.
كباب: حمار قبان (شيرب).
كبير: انجدان، شجرة الحلتيت Asa faetida ( سنج).
كُرَيب: نبات شديد المرارة (مجلة ش ج

الصفحة 76