كتاب تكملة المعاجم العربية (اسم الجزء: 2)

جشم مؤوُنَةً: تكلف مشقة، ففي حيان (27 ق): حين يدخل الأمير باب المسجد ويقصد إلى المقصورة كان على المصلين أن يقوموا له (فيجشم صلحاؤهم من ذلك مؤونة).
جشم على قلب فلان: ثقل عليه وآلمه، ففي حيان (41 ق): فارتفع من هذا الوقت ذكر سَوَّار وبَعُدّ صيتُه وجثم على قلوب أعدائه أهل الحاضرة وأخذَ بمخنقهم.
أجشم: أنظر جشم.
تجشَّم: تكلف على مشقة، يقال مثلا: أني أصير إليك (ولو تجَشَّمْت بين الطين والماء) (المقري 2: 520) ومعناها ولو تكلفت مشقة السير في طين الطريق وتحت ماء المطر.
وتجشم: احتمل صبر على، ففي لطائف الثعالبي (ص36) تجشَموا ألَمَ العيون بّلذَّةِ الآذان. أي احتملوا النظر إلى قيح وجهه وصبروا عليه ليتلذذوا بسماع أشعاره ونشيده.
وفي عباد (2: 38. واأنظر 3: 245): ولم يتجشم المشقة إليهم أي لم يحتمل أو يتكلف عناء الذهاب إليهم.
وتجشَم، تحمل عناء فعله: ففي المقري (2: 516) وقد صححه فليشر في تعليقه على المقري ص82 (أنظر رسالة إلى فليشر ص219: ولا أتجشم تكليفه الدخول في تلك المسالك وقد ترجمها فليشر بما معناه: ولا أقصد إلى أن أحمله مشقة الدخول في تلك الطرق).
وفي المقري (1: 245): وعزمنا على المرور أمام هذا الباب (لنرى تجشم الخليفة له). وإذا كان الضمير في له يعود إلى أبي إبراهيم يكون المعنى: لترى العناء الذي يتكلفه الخليفة له. وهذا فيما يظهر ما أراد المؤلف التعبير عنه. غير إنه أخطأ في التعبير لان الضمير يعود إلى كلمة (الباب) حسب قواعد العربية.
جِشم: أنظر ششْم.
جِشْمة: أنظر ششُمَة.
جشَّامَة: جشيم، وهو الغليظ اليدين (زيشر 12: 72 وانظر 80 رقم 20).

• جَشْمَك: (من الفارسية جَشْمَك): حبوب سود تستعمل في مداواة أمراض العيون (ابن البيطار 1: 208).

الصفحة 218