كتاب تكملة المعاجم العربية (اسم الجزء: 10)

• نورزة: نورزة: زمج الماء (طائر بحري). (بوشر).
• القمح النورسي: القمح النورسي: في (محيط المحيط): (والقمح النورسي نسبة إلى بلد في آسيا الصغرى).
• نوروز: نوروز: هو عند الأقباط العاشر أو الحادي عشر من سبتمبر (أيلول). (لين. عادات 2: 298) ويجمع على عيد النواريز (ألف ليلة 2: 267).
• نوس: نوس: اسم المصدر نوس= أبطأ (ديوان الهذليين 36: 6).
ناس: أسم جمع مفرد مذكر أيضا في اللغة القديمة. (فليشر على المقري 1: 46، برشت 174).
ناس: أناس ذوو قيمة. (معجم الادريسي).
الناس: الرفقة الصالحة. (بوشر).
مثل الناس: بأدب، بلباقة، بحشمة. (بوشر).
ابن ناس: أو ابن الناس: أي طفل من عائلة طيبة أو من أسر الذوات، أو ذوات القدر العالي. (بوشر، دوماس 153، 175، ألف ليلة 1: 346)، وكذلك بنت ناس، أي آنسة من أسرة ذات قدر عال. (ألف ليلة 1: 2: 87). أولاد ناس (برسل 9: 235) (في المقري أحرار).
الناس: موظفو الإمبراطورية (البربرية 1: 219): رعى له عبد المؤمن ذلك وأقطعه وتندرج في جملة الناس.
الناس: الشعب، الطبقة الدنيا. (البربرية 1: 2 و 1: 9).
ناسوت: بشري، وباللاتينية Humanitas ( فوك). والمصطلح مذكر جامد أو اسم عين في علم المنطق والنحو terme concret. ( أبو الفداء، تاريخ ما قبل الإسلام 162): وصرحت الملكانية أن المسيح ناسوت كلي. وهو humana في المعجم اللاتيني.
ناسوتية: كرم، مأثرة، مرءة generosite وباللاتينية humanitas التي ترادف كلمة كرم. ناووس أو ناؤوس: معناها الدقيق قبر تحت الأرض، أو بيت تحت الأرض. قبر. (ابن بطوطة 4: 300، 301، 302، حمزة الأصفهاني): والفرس لم تعرف القبور وإنما كانت تغيب الموتى في الدهمات والنواريس. وفي (المقري 797): قعد يوما في ناووس وآخر في مجلس مانوس. انظر: (مملوك 2: 268)، في (محيط المحيط): (الناووس والناؤس مقبرة النصارى معرب نأوس باليونانية جمع نواويس ومنه قول الفقهاء النواويس إذا خربت قبل الإسلام جاز أخذ ترابها للسماد).
ناووس: ضريح. وفي (محيط المحيط): (يطلق الناووس على تابوت من حجر ونحوه وتجعل فيه جثة الميت).
سكان النواريس: سكان الكهوف. (بوشر).
نويسة: سريج، مصباح صغير. وفي (محيط المحيط): (فتيلة ذات مادة محترقة تجعل في قدح يستصبح بها وهي من كلام المولدين وبعضهم يسميها الطوافة).

الصفحة 335