كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 19)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ الضحاك بن عثمان الأَسَدي الحِزَامي المَدَني، ليس بحجة. انظر فوائد الحديث رقم (٥٣٦٣).
- وقال البخاري: حدثني ابن بشار، قال: حدثنا أَبو بكر، قال: حدثنا الضحاك بن عثمان، عن أيوب بن موسى، قال: سمعت محمد بن كعب القرظي، قال: سمعت عبد الله بن مسعود، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ من قرأ حرفا من كتاب الله، فله حسنة.
قال البخاري: لا أدري حفظه أم لا. «التاريخ الكبير» ١/ ٢١٦.
٨٧١٩ - عن عَبيدة السَّلْمَاني، عن عبد الله بن مسعود، قال:
«قال لي النبي صَلى الله عَليه وسَلم: اقرأ علي، قلت: يا رسول الله، آقرأ عليك، وعليك أنزل؟! قال: نعم، فقرأت سورة النساء، حتى أتيت على هذه الآية: {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا}، قال: حسبك الآن، فالتفت إليه، فإذا عيناه تذرفان» (¬١).
- وفي رواية: «قال لي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: اقرأ علي القرآن، قال: فقلت: يا رسول الله، أقرأ عليك، وعليك أنزل؟! قال: إني أشتهي أن أسمعه من غيري، فقرأت النساء حتى إذا بلغت: {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا}، رفعت رأسي، أو غمزني رجل إلى جنبي، فرفعت رأسي، فرأيت دموعه تسيل» (¬٢).

⦗١٣⦘
- وفي رواية: «قال لي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: اقرأ علي سورة النساء، قال: قلت: أقرأ عليك، وعليك أنزل؟! قال: إني أحب أن أسمعه من غيري، قال: فقرأت عليه، حتى إذا انتهيت إلى قوله: {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد} الآية، فرفعت رأسي، فإذا عيناه تهملان» (¬٣).
- وفي رواية: «قال لي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وهو على المنبر: اقرأ علينا, قلت: يا رسول الله، أقرأ عليك، وإنما أنزل عليك؟! قال: إني أحب أن أسمعه من غيري, فقرأت سورة النساء، حتى إذا بلغت قوله: {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا} غمزني, فنظرت, فإذا عيناه تهراقان» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري (٥٠٥٠).
(¬٢) اللفظ لمسلم (١٨١٧).
(¬٣) اللفظ لأبي داود.
(¬٤) اللفظ للنسائي (١١٠٣٩).

الصفحة 12