كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 19)

- وفي رواية: «تمارينا في سورة من القرآن، فقلنا: خمس وثلاثون آية، ست وثلاثون آية، قال: فانطلقنا إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فوجدنا عليا يناجيه، فقلنا: إنا اختلفنا في القراءة، فاحمر وجه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال علي: إن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يأمركم أن تقرؤوا كما علمتم» (¬١).
- وفي رواية: «اختصم رجلان في سورة، فقال هذا: أقرأني رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وقال هذا: أقرأني رسول الله، فأتيا النبي صَلى الله عَليه وسَلم فأخبر بذلك، قال: فتغير

⦗٣٣⦘
وجهه، فقال: اقرؤوا كما علمتم، فذكر فيه كلاما، ثم قال: فإنما هلك من كان قبلكم باختلافهم على أنبيائهم، قال: فقام كل رجل منا، وهو لا يقرأ على قراءة صاحبه» (¬٢).
- وفي رواية: «قلت لرجل: أقرئني من الأحقاف ثلاثين آية، فأقرأني خلاف ما أقرأني رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وقلت لآخر: أقرئني من الأحقاف ثلاثين آية، فأقرأني خلاف ما أقرأني الأول، فأتيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وعلي عنده جالس، فقال علي: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: اقرؤوا كما علمتم» (¬٣).
- وفي رواية: «أقرأني رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم سورة الرَّحمَن، فخرجت إلى المسجد عشية، فجلس إلي رهط، فقلت لرجل: اقرأ علي، فإذا هو يقرأ أحرفا لا أقرؤها، فقلت: من أقرأك؟ فقال: أقرأني رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فانطلقنا حتى وقفنا على النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقلت: اختلفنا في قراءتنا، فإذا وجه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فيه تغير، ووجد في نفسه حين ذكرت الاختلاف، فقال: إنما هلك من قبلكم بالاختلاف، فأمر عليا فقال: إن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يأمركم أن يقرأ كل رجل منكم كما علم، فإنما أهلك من قبلكم الاختلاف، قال: فانطلقنا، وكل رجل منا يقرأ حرفا لا يقرأ صاحبه» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لعبد الله بن أحمد (٨٣٢).
(¬٢) اللفظ لأبي يَعلى (٥٠٥٧).
(¬٣) اللفظ لأبي يَعلى (٥٣٦).
(¬٤) اللفظ لابن حبان (٧٤٧).

الصفحة 32