كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 19)

والله، لو أعلم رجلا أعلم بما أنزل الله على محمد صَلى الله عَليه وسَلم مني، لطلبته، حتى أزداد علمه إلى علمي.
إنه سيكون قوم يميتون الصلاة، فصلوا الصلاة لوقتها، واجعلوا صلاتكم معهم تطوعا.
وإن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان يعارض بالقرآن في كل رمضان، وإني عرضت عليه في العام الذي قبض مرتين، فأنبأني أني محسن، وقد قرأت من في رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم سبعين سورة».
أخرجه أحمد (٣٨٤٥) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن عبد الرَّحمَن بن عابس، قال: حدثنا رجل من همدان، من أصحاب عبد الله، وما سماه لنا، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٩٣٨٣)، وأطراف المسند (٥٧٩٧)، ومَجمَع الزوائد ٧/ ١٥٣.
٨٧٣٣ - عن أبي وائل شقيق بن سلمة، عن عبد الله بن مسعود، قال:
«{هيت لك} قال: وإنما نقرؤها كما علمناها» (¬١).
- وفي رواية: «عن ابن مسعود، أنه قرأ: {هيت لك}، فقال شقيق: إنا نقرؤها {هئت لك} فقال ابن مسعود: أقرؤها كما علمت أحب إلي» (¬٢).
- وفي رواية: «عن شقيق، قال: قيل لعبد الله: إن أناسا يقرؤون هذه الآية: {وقالت هئت لك} فقال: إني أقرأ كما علمت أحب إلي: {وقالت هيت لك}».

⦗٣٧⦘
أخرجه البخاري ٦/ ٧٧ (٤٦٩٢) قال: حدثني أحمد بن سعيد، قال: حدثنا بشر بن عمر، قال: حدثنا شعبة. و «أَبو داود» (٤٠٠٤) قال: حدثنا أَبو مَعمَر عبد الله بن عَمرو بن أبي الحجاج المنقري، قال: حدثنا عبد الوارث، قال: حدثنا شَيبان. وفي (٤٠٠٥) قال: حدثنا هَنَّاد، قال: حدثنا أَبو معاوية.
ثلاثتهم (شعبة بن الحجاج، وشيبان بن عبد الرَّحمَن، وأَبو معاوية محمد بن خازم) عن سليمان الأعمش، عن شقيق بن سلمة أبي وائل، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري.
(¬٢) اللفظ لأبي داود (٤٠٠٤).
(¬٣) المسند الجامع (٩٢٦٧)، وتحفة الأشراف (٩٢٦٥)، ومَجمَع الزوائد ٧/ ١٥٥.
والحديث، أخرجه البزار (١٦٨٢)، والطبري ١٣/ ٧٨، والطبراني (٨٦٨١).

الصفحة 36