كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 19)

٨٧٣٧ - عن علقمة، عن عبد الله بن مسعود، قال:
«من سره أن ينظر إلى الصحيفة التي عليها خاتم محمد صَلى الله عَليه وسَلم فليقرأ هؤلاء الآيات: {قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم} الآية، إلى قوله: {لعلكم تتقون}».
أخرجه التِّرمِذي (٣٠٧٠) قال: حدثنا الفضل بن الصباح البغدادي، قال: حدثنا محمد بن فضيل، عن داود الأَوْدي، عن الشعبي، عن علقمة، فذكره (¬١).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٩٢٦٦)، وتحفة الأشراف (٩٤٦٧).
والحديث؛ أخرجه الطبراني (١٠٠٦٠)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٧٥٤٠).
- فوائد:
- قال الدارقُطني: تفرد به داود بن يزيد الأَوْدي، عن الشعبي، وتفرد به محمد بن فضيل، عنه. «أطراف الغرائب والأفراد» (٣٨٢١).
٨٧٣٨ - عن أبي معمر، عن عبد الله بن مسعود؛
«{أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة} قال: كان نفر من الإنس يعبدون نفرا من الجن، فأسلم النفر من الجن، واستمسك الإنس بعبادتهم، فنزلت: {أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة}» (¬١).

⦗٤٣⦘
- وفي رواية: «عن عبد الله، قال: كان نفر من الإنس يعبدون الجن، فأسلم الجن وثبت الإنس على عبادتهم، فأنزل الله عز وجل: {أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة}» (¬٢).
أخرجه مسلم ٨/ ٢٤٤ (٧٦٥٨) قال: حدثني أَبو بكر بن نافع العبدي، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن، قال: حدثنا سفيان. وفي (٧٦٥٩) قال: وحدثنيه بشر بن خالد، قال: أخبرنا محمد، يعني ابن جعفر، عن شعبة. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (١١٢٢٣) قال: أخبرنا محمد بن منصور، قال: حدثنا سفيان.
ثلاثتهم (سفيان الثوري، وشعبة، وسفيان بن عُيينة) عن سليمان الأعمش، عن إبراهيم النَّخَعي، عن أبي معمر عبد الله بن سخبرة، فذكره.
- أَخرجه البخاري ٦/ ٨٥ (٤٧١٤) قال: حدثني عَمرو بن علي، قال: حدثنا يحيى، قال: حدثنا سفيان. وفي (٤٧١٥) قال: حدثنا بشر بن خالد، قال: أخبرنا محمد بن جعفر، عن شعبة. و «مسلم» ٨/ ٢٤٤ (٧٦٥٧) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا عبد الله بن إدريس. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (١١٢٢٤) قال: أخبرنا محمد بن العلاء، قال: حدثنا ابن إدريس. وفي (١١٢٢٥) قال: أخبرنا عَمرو بن علي، قال: حدثنا يحيى، قال: حدثنا سفيان.
---------------
(¬١) اللفظ لمسلم.
(¬٢) اللفظ للنسائي.

الصفحة 42