كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 19)

تابع مسند عبد الله بن مسعود الهذلي
- كتاب القرآن
٨٧١٤ - عن مسروق، عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«إذا تكلم الله بالوحي، سمع أهل السماء للسماء صلصلة كجر السلسلة على الصفا، فيصعقون، فلا يزالون كذلك، حتى يأتيهم جبريل عليه السلام، حتى إذا جاءهم جبريل، فزع عن قلوبهم، قال: فيقولون: يا جبريل، ماذا قال ربك؟ فيقول: الحق، فيقولون: الحق، الحق» (¬١).
أخرجه أَبو داود (٤٧٣٨) قال: حدثنا أحمد بن أبي سريج الرازي، وعلي بن الحسين بن إبراهيم، وعلي بن مسلم. و «ابن حِبَّان» (٣٧) قال: أخبرنا محمد بن المُسَيَّب بن إسحاق، قال: حدثنا علي بن الحسين، ابن إشكاب.
ثلاثتهم (أحمد بن أبي سريج، وعلي بن الحسين، وعلي بن مسلم) عن أَبي معاوية الضرير محمد بن خازم، قال: حدثنا الأعمش، عن مسلم، عن مسروق، فذكره (¬٢).
- أَخرجه البخاري في «خلق أفعال العباد» (٤٨٢) قال: حدثنا عبدان، عن أبي حمزة. وفي (٤٨٤) قال: حدثنا عمر بن حفص، قال: حدثنا أبي.
كلاهما (أَبو حمزة السكري، وحفص بن غياث) عن سليمان الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق، قال: من كان يحدثنا بهذه الآية، لولا ابن مسعود سألناه: {حتى إذا فزع عن قلوبهم} سمع أهل السماوات صلصلة، مثل صلصلة السلسلة على الصفوان، فيخرون، {حتى إذا فزع عن قلوبهم} سكن الصوت، عرفوا أنه الوحي، ونادوا: {ماذا قال ربكم قالوا الحق}.
- في رواية حفص بن غياث: «عن الأعمش، قال: حدثني مسلم».

⦗٦⦘
- وأخرجه البخاري، تعليقا، ٩/ ١٤١، قال: وقال مسروق، عن ابن مسعود: إذا تكلم الله بالوحي، سمع أهل السماوات شيئا، فإذا فزع عن قلوبهم، وسكن الصوت، عرفوا أنه الحق، ونادوا: ماذا قال ربكم قالوا الحق. «موقوف» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأبي داود (٤٧٣٨).
(¬٢) المسند الجامع (٩٣١٦)، وتحفة الأشراف (٩٥٨٠).
والحديث؛ أخرجه ابن خزيمة في «التوحيد» (٢٠٧).
(¬٣) أخرجه ابن خزيمة في «التوحيد» (٢٠٨: ٢١١).

الصفحة 5