كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 19)

الحميد (أبي شبل) بكسر المعجمة وسكون الموحدة، ويقال: أبو سهل، ثقة من الكبار (قال: ) المصنف (ولم أفهمه منه) فهمًا (جيدًا، عن حماد بن سلمة، عن محمد بن واسع، عن شتير) بضم الشين المعجمة ثم مثناة فوق مصغر، وقيل: هو سمير بضم السين المهملة وفتح الميم.
(قال نصر) بن علي شيخ المصنف: هو شتير (بن نهار) بفتح النون وتخفيف الهاء، صوابه: ابن نهيك العبدي البصري، قال الحافظ ابن حجر: صدوق (¬1). قال البخاري: قال لي محمد بن بشار: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: ليس أحد يقول: شتير بن نهار إلا حماد بن سلمة، قال أبو نضرة: وكان من أوائل من حدث في هذا المسجد (¬2). يعني: مسجد البصرة، روى له المصنف هذا الحديث الواحد.
(عن أبي هريرة قال نصر: عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: حسن الظن) بالمسلمين وباللَّه تعالى (من) جملة (حسن العبادة) التي يتقرب بها إلى اللَّه تعالى، وفائدة هذا الحديث الإعلام بأن حسن الظن عبادة من العبادات الحسنة، كما أن سوء الظن معصية من معاصي اللَّه تعالى، كما قال اللَّه (¬3) تعالى: {إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ} (¬4)، أي: وبعضه حسن من العبادة، وقيل: معناه: من حسنت عبادته حسن ظنه، كما قيل في قوله -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن باللَّه تعالى" (¬5).
¬__________
(¬1) "تقريب التهذيب" (2637).
(¬2) "التاريخ الكبير" 4/ 201 (2490).
(¬3) ليس في (م).
(¬4) الحجرات: 12.
(¬5) رواه مسلم (2877) من حديث جابر.

الصفحة 138