كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 19)

وقدره، لكن هذِه أسباب.
[5022] (ثنا يزيد بن خالد) بن يزيد بن موهب بفتح الهاء الرملي (الهمداني) الثقة الزاهد (وقتيبة بن سعيد الثقفي (¬1) قالا: ثنا الليث، عن أبي (¬2) الزبير) محمد بن مسلم المكي (عن جابر) بن عبد اللَّه الأنصاري.
(عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه قال: إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها) مما سبيله الشيطان، وكذا مما لا سبيله مما يكرهه الرائي (فليبصق عن يساره) فإنها جهة الشيطان. زاد مسلم: "ثلاثًا" (¬3). (وليتعوذ باللَّه من الشيطان ثلاثًا ويتحول) (¬4) بالجزم عطفًا على (فليبصق) وكذا في الرواية، ورواية مسلم: "وليتحول" بلام الأمر (عن جنبه الذي كان (¬5) عليه) ليتكامل استيقاظه وينقطع عن ذلك المنام المكروه.
[5023] (ثنا أحمد بن صالح) المصري، شيخ البخاري (ثنا عبد اللَّه ابن وهب قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن) بن عوف.
(أن أبا هريرة قال: سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: من رآني في المنام فسيراني في اليقظة) قيل: المراد بهذا من كان في عصره، أي: من رآه في المنام وفقه اللَّه للهجرة إليه، والتشرف بلقائه المبارك أن يراه يوم القيامة رؤية خاصة في القرب منه والشفاعة له، فإن جميع أمته يرونه يوم القيامة،
¬__________
(¬1) و (¬2) ساقطة من (م).
(¬3) "صحيح مسلم" (2261/ 4).
(¬4) في (ل، م): وليتحول.
(¬5) ساقطة من (م).

الصفحة 205