كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 19)

ثم أردتُ أخْذَه، فلولا دعوةُ أخينا سليمان لأصبح موثقًا يلعب به ولدان أهل المدينة» (¬١). (١٢/ ٥٨٧)

٦٦٧٤٨ - عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إنّ عِفريتًا جعل يتفلَّتُ (¬٢) عَلَيَّ البارحةَ ليقطع عليَّ صلاتي، وإنّ الله أمكنني منه، فلقد هممتُ أن أربطه إلى سارية من سواري المسجد حتى تُصبِحوا فتنظروا إليه كلُّكم، فذكرت قولَ أخي سليمان: {رَبِّ اغْفِرْ لِي وهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِن بَعْدِي}. فردّه الله خاسئًا» (¬٣). (١٢/ ٥٨٥)

٦٦٧٤٩ - عن عبد الله بن عباس -من طريق مقاتل وجويبر عن الضحاك- في قوله - عز وجل -: ... {قال رب اغفر لي} ما كان مِن أمر الصنم في داري، {وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي} لا يغلبني عليه أحدٌ كما غلبني عليه صخرٌ المارد، {إنك أنت الوهاب} (¬٤). (ز)

٦٦٧٥٠ - عن عروة بن الزبير -من طريق محمد بن إسحاق وابن سمعان، عمَّن يخبرهما- قال: لَمّا دعا سليمانُ حين استُخْلِف قال: هب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي. فأعطاه اللهُ ما لم يكن أعطاه أحدًا مِن قبله ولا من بعده؛ سخر له الريح، والجن، والإنس، والشياطين، والوحش، والطير (¬٥). (ز)

٦٦٧٥١ - عن الضحاك بن مزاحم -من طريق عبيد- قال في قوله: {وهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِن بَعْدِي}: فإنّه دعا يوم دعا، ولم يكن في مُلكه الريح، وكل بناء وغواص من الشياطين، فدعا ربه عند توبته واستغفاره، فوهب الله له ما سأل، فتمَّ مُلكُه (¬٦). (ز)

٦٦٧٥٢ - عن الحسن البصري، {رَبِّ اغْفِرْ لِي وهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِن بَعْدِي}، قال: لا تَسْلِبْنِيهِ كما سَلَبْتَنِيهِ (¬٧). (١٢/ ٥٨٤)

٦٦٧٥٣ - عن حزم بن أبي حزم، قال: سمعتُ الحسن يقول: ذُكِر لي: أنّ نبيَّ الله - صلى الله عليه وسلم - سليمان راضَ المرأةَ على أمرٍ. فذُكِر لي: أنّه لم يبرح حتى امتلأَ البيت
---------------
(¬١) أخرجه مسلم ١/ ٣٨٥ (٥٤٢).
(¬٢) يتفلت عليَّ: يتعرض لي في صلاتي فجأة. النهاية (فلت).
(¬٣) أخرجه البخاري ١/ ٩٩ (٤٦١)، ٢/ ٦٤ (١٢١٠)، ٤/ ١٢٤ (٣٢٨٤)، ٤/ ١٦٢ (٣٤٢٣)، ٦/ ١٤٢ (٤٨٠٨)، ومسلم ١/ ٣٨٤ (٥٤١)، والثعلبي ٨/ ٢١٠.
(¬٤) أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ٢٢/ ٢٦٠.
(¬٥) أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ٢٢/ ٢٦٠ - ٢٦١.
(¬٦) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ٩٥.
(¬٧) عزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.

الصفحة 104