كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 19)

٦٧٠٠٢ - عن قتادة بن دعامة -من طريق سعيد- {وقالُوا ما لَنا لا نَرى رِجالًا كُنّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأَشْرارِ}، قال: فَقَدوا أهلَ الجنة (¬١). (١٢/ ٦١٥)

٦٧٠٠٣ - عن شِمْر بن عطية، {وقالُوا ما لَنا لا نَرى رِجالًا كُنّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأَشْرارِ}، قال: قال أبو جهل في النار: أين خبّاب؟ أين صهيب؟ أين بلال؟ أين عمّار؟ (¬٢). (١٢/ ٦١٥)

٦٧٠٠٤ - قال مقاتل بن سليمان: {وقالُوا ما لَنا لا نَرى رِجالًا كُنّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأَشْرارِ}، يعنون: فقراء المؤمنين؛ عمار، وخبّاب، وصهيب، وبلال، وسالم، ونحوهم (¬٣). (ز)

٦٧٠٠٥ - عن عثمان بن المبارك الأنباري، قال: سمعتُ سفيانَ بن عيينة يقول: {ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار}، قال: يقول أبو جهل: أين بلال؟ أين عمار؟ أين صهيب؟ (¬٤). (ز)


{أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ (٦٣)}
٦٧٠٠٦ - عن مجاهد بن جبر -من طريق ليث- {أتَّخَذْناهُمْ سِخْرِيًّا} قال: أتخذناهم سخريًا، وليسوا كذلك؟ {أمْ زاغَتْ عَنْهُمُ الأَبْصارُ} أم هم في النار ولا نراهم؟ (¬٥). (١٢/ ٦١٥)

٦٧٠٠٧ - عن مجاهد بن جبر -من طريق طلحة اليامي-: {أتخذناهم سخريًا} استفهام، {أمْ زاغَتْ عَنْهُمُ الأَبْصارُ} أم هم في النار فلا نراهم؟! (¬٦). (ز)

٦٧٠٠٨ - عن مجاهد بن جبر -من طريق ابن أبي نجيح- {أتَّخَذْناهُمْ سِخْرِيًّا} قال: أخطأناهم؟ {أمْ زاغَتْ عَنْهُمُ الأَبْصارُ} قال: ولا نراهم (¬٧). (ز)

٦٧٠٠٩ - عن الضحاك بن مزاحم -من طريق جويبر-: {أتَّخَذْناهُمْ سُخْرِيًّا أمْ زاغَتْ عَنْهُمُ الأَبْصارُ}، يقولون: أزاغت أبصارنا عنهم فلا ندري أين هم؟ (¬٨). (ز)
---------------
(¬١) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ١٣٨ بنحوه. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد، وابن المنذر.
(¬٢) عزاه السيوطي إلى عبد بن حميد، وابن المنذر.
(¬٣) تفسير مقاتل بن سليمان ٣/ ٦٥٢.
(¬٤) أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ٢٤/ ٢٢٦.
(¬٥) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ١٣٨ بنحوه، وابن عساكر ١٠/ ٤٦٥. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد، وابن المنذر.
(¬٦) أخرجه إسحاق البستي ص ٢٥٤.
(¬٧) تفسير مجاهد (٥٧٦)، وأخرجه ابن جرير ٢٠/ ١٣٨، وابن أبي حاتم -كما في فتح الباري ٨/ ٥٤٦ - وفي آخره: أم هم في النار لا نعلم مكانهم. وذكره يحيى بن سلام -كما في تفسير ابن أبي زمنين ٤/ ٩٨ - .
(¬٨) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ١٣٨.

الصفحة 152