كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 19)

{وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ}

٦٧٢١٣ - قال عبد الله بن عباس: {وأَرْضُ اللَّهِ واسِعَةٌ}، يعني: ارتَحِلُوا من مكة (¬١). (ز)
٦٧٢١٤ - عن مجاهد بن جبر -من طريق ابن أبي نجيح- في قوله: {وأَرْضُ اللَّهِ واسِعَةٌ}، قال: أرضي واسعة، فهاجِروا واعتَزِلوا الأوثان (¬٢). (١٢/ ٦٣٨)

٦٧٢١٥ - قال مقاتل بن سليمان: {وأَرْضُ اللَّهِ واسِعَةٌ}، يعني: المدينة (¬٣) [٥٦١٤]. (ز)


{إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (١٠)}
نزول الآية:
٦٧٢١٦ - عن عوف بن محمد، عن أبيه، عن أُمِّه [أم هانئ] أنها قالت: دخل عَلَيَّ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: «أبشري! فإن الله - عز وجل - قد أنزل لأمتي الخيرَ كله، وقد أنزل: {إنَّ الحَسَناتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئاتِ} [هود: ١١٤]». فقالت: بأبي أنت وأمي، ما تلك الحسنات؟ قال: «الصلوات الخمس». ثم دخل عليّ، فقال: «أبشري! فإنه قد نزل خير لا شرّ بعده». قلت: ما هو، بأبي أنت وأمي؟ قال: «أنزل الله -جلّ ذِكْرُه-: {مَن جاءَ بِالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أمْثالِها} [الأنعام: ١٦٠]. فقلت: يا ربّ، زِد أمتي، فأنزل الله -تبارك اسمه-: {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أمْوالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ} [البقرة: ٢٦١]، فقلتُ: يا ربّ، زِد أمتي، فأنزل الله تعالى: {إنَّما يُوَفّى الصّابِرُونَ أجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسابٍ}» (¬٤). (ز)
---------------
[٥٦١٤] نقل ابنُ عطية (٧/ ٣٨١) عن قوم: أن المراد بالأرض هنا: الجنة. ثم انتقده مستندًا إلى عدم الدليل قائلًا: «وفي هذا القول تحكُّم لا دليل عليه».
_________
(¬١) تفسير البغوي ٧/ ١١١.
(¬٢) تفسير مجاهد ص ٥٧٨، وأخرجه ابن جرير ٢٠/ ١٧٩ بنحوه. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد، وابن المنذر.
(¬٣) تفسير مقاتل بن سليمان ٣/ ٦٧٢.
(¬٤) أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب الصبر والثواب عليه ص ٣٩ (٣٩)، من طريق إسحاق بن إدريس، حدثنا محمد بن عيسى أبو مالك، حدثني محمد بن عبد الله، عن عوف بن محمد، عن أبيه، عن أم هانئ به.
إسناده ضعيف جدًّا إن كان إسحاق بن إدريس هو الأسواري، تركه ابن المديني. وقال أبو زرعة: «واهٍ». وقال البخاري: «تركه الناس». وقال الدارقطني: «منكر الحديث». وقال ابن معين: «كذّاب، يضع الحديث». كما في لسان الميزان لابن حجر ٢/ ٤١، ولم أعرف بقية رجال الإسناد.

الصفحة 193