كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 19)

٦٧٣٤٩ - عن عكرمة مولى ابن عباس، {شُرَكاءُ مُتَشاكسونَ}، قال: يعني: الصنم (¬١). (١٢/ ٦٥٤)

٦٧٣٥٠ - عن قتادة بن دعامة -من طريق سعيد- في قوله: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكاءُ مُتَشاكِسُونَ}، قال: هو المُشْرِك، تنازعته الشياطين، لا يعرفه بعضهم لبعض (¬٢). (١٢/ ٦٥٤)

٦٧٣٥١ - عن إسماعيل السُّدِّيّ -من طريق أسباط- في قوله: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكاءُ مُتَشاكسونَ}، قال: مَثل لأوثانهم التي كانوا يعبدون (¬٣). (ز)

٦٧٣٥٢ - قال مقاتل بن سليمان: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا}، وذلك أن كفار قريش دعَوا النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى مِلّة آبائه، وإلى عبادة اللّات والعُزى ومَناة، فضرب لهم مَثلًا، ولآلهتهم مَثلًا الذين يعبدون من دون الله - عز وجل -، فقال: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكاءُ مُتَشاكسونَ} يعني: مختلفين، يملكونه جميعًا (¬٤). (ز)

٦٧٣٥٣ - عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم -من طريق ابن وهب- في قوله: «ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكاءُ مُتَشاكِسُونَ ورَجُلًا سالِمًا لِّرَجُلٍ» قال: أرأيتَ الرجل الذي فيه شركاء متشاكسون، كلهم سيّئ الخُلق، ليس منهم واحدٌ يلقاه إلا أخذ بطَرفٍ من مال -إلا استخدمه- أسواءٌ هم، والذي لا يملكه إلا واحد؟ فإنما هذا مَثل ضربه الله لهؤلاء الذين يعبدون الآلهة، وجعلوا لها في أعناقهم حقوقًا، فضربه الله مثلًا لهم، وللذي يعبده وحده، {هَلْ يَسْتَوِيانِ مَثَلًا الحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ}. وفي قوله: «ورجلًا سالِمًا لرجل» يقول: ليس معه شرك (¬٥). (ز)


{وَرَجُلًا سَلَمًا لِرَجُلٍ}
قراءات:
٦٧٣٥٤ - قرأ عبد الله بن عمرو: «ورَجُلًا سالِمًا لِّرَجُلٍ» (¬٦). (١٢/ ٦٥٥)
---------------
(¬١) عزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.
(¬٢) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ١٩٨، وعبد الرزاق ٢/ ١٧٢ من طريق معمر بلفظ: هو الكافر، والشركاء المتشاكسون: الشياطين. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.
(¬٣) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ١٩٩.
(¬٤) تفسير مقاتل بن سليمان ٣/ ٦٧٦.
(¬٥) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ١٩٩. وعزاه ابن حجر في الفتح ٨/ ٥٤٩ إليه بلفظ: الشكس العسر لا يرضى بالإنصاف.
(¬٦) عزاه السيوطي إلى ابن أبى حاتم.
وهي قراءة متواترة، قرأ بها ابن كثير، وأبو عمرو، ويعقوب، وقرأ بقية العشرة: {سَلَمًا} بغير ألف وفتح اللام. انظر: النشر ٢/ ٣٦٢، والإتحاف ص ٤٨١.

الصفحة 220