كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 19)

٦٧٣٧٧ - عن عبد الله بن عمر -من طريق سعيد- قال: عِشنا بُرهةً مِن دهرنا وما نرى هذه الآية نزلتْ فينا: {ثُمَّ إنَّكُمْ يَوْمَ القِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} فقلتُ: لم نختصم؟! أمّا نحن فلا نعبد إلا الله، وأمّا ديننا فالإسلام، وأمّا كتابنا فالقرآن، لا نغيّره أبدًا، ولا نحرِّف الكتاب، وأمّا قِبلتنا فالكعبة، وأمّا حَرامنا -أو حَرمنا- فواحد، وأمّا نبينا فمحمد - صلى الله عليه وسلم -، فكيف نختصم؟! حتى كَفَحَ (¬١) بعضُنا وجهَ بعض بالسيف، فعرفتُ أنها نزلت فينا (¬٢). (١٢/ ٦٥٥)

٦٧٣٧٨ - عن أبي سعيد الخُدْرِيِّ، قال: لما نزلت: {ثُمَّ إنَّكُمْ يَوْمَ القِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} كنا نقول: ربنا واحد، وديننا واحد، فما هذه الخصومة؟! فلما كان يوم صِفِّين، وشدَّ بعضنا على بعض بالسيوف قلنا: نعم، هو هذا (¬٣). (١٢/ ٦٥٨)

٦٧٣٧٩ - عن إبراهيم النَّخْعيّ -من طريق ابن عون- قال: أُنزلت هذه الآية: {ثُمَّ إنَّكُمْ يَوْمَ القِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} قالوا: وما خصومتنا ونحن إخوان؟! فلما قُتل عثمان بن عفان قالوا: هذه خصومة ما بيننا (¬٤). (١٢/ ٦٥٦)

٦٧٣٨٠ - عن عبد الله بن عباس -من طريق علي- في قوله: {ثُمَّ إنَّكُمْ يَوْمَ القِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ}، يقول: يخاصم الصادقُ الكاذبَ، والمظلومُ الظالمَ، والمهتدي الضالَّ، والضعيف المستكبر (¬٥). (١٢/ ٦٦٠)

٦٧٣٨١ - عن أبي العالية الرِّياحِي -من طريق الربيع بن أنس- في قوله: {ثُمَّ إنَّكُمْ يَوْمَ القِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ}، قال: هم أهل القِبلة (¬٦). (ز)

٦٧٣٨٢ - عن أبي العالية الرِّياحِي -من طريق الربيع بن أنس- {ثُمَّ إنَّكُمْ يَوْمَ القِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ}، قال: في مظالمهم بينهم (¬٧). (ز)

٦٧٣٨٣ - عن عكرمة مولى ابن عباس -من طريق الحكم بن أبان- {ثُمَّ إنَّكُمْ يَوْمَ
---------------
(¬١) كَفَحْتُه بالعصا والسيف: إذا ضربته مواجهة. لسان العرب (كفح).
(¬٢) أخرجه نعيم بن حماد في الفتن (١٧٢)، والحاكم ٤/ ٥٧٢ - ٥٧٣. وعزاه السيوطي إلى ابن مردويه.
(¬٣) عزاه السيوطي إلى سعيد بن منصور.
(¬٤) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ١٧٢، وابن جرير ٢٠/ ٢٠٢ بنحوه، وابن عساكر ٣٩/ ٤٩٣. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.
(¬٥) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ٢٠١ بنحوه.
(¬٦) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ٢٠٢.
(¬٧) أخرجه ابن أبي الدنيا في الأهوال ٦/ ٢٥٣ (٢٧٤).

الصفحة 225