كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 19)

القِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ}، قال: في الدنيا (¬١). (ز)

٦٧٣٨٤ - قال الحسن البصري: {ثُمَّ إنَّكُمْ يَوْمَ القِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} يخاصم النبيُّ والمؤمنون المشركين (¬٢). (ز)

٦٧٣٨٥ - قال مقاتل بن سليمان: {ثُمَّ إنَّكُمْ يَوْمَ القِيامَةِ} أنت يا محمد وكفار مكة يوم القيامة {عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} (¬٣). (ز)

٦٧٣٨٦ - عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم -من طريق ابن وهب- في قوله: {ثُمَّ إنَّكُمْ يَوْمَ القِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ}، قال: أهل الإسلام، وأهل الكفر (¬٤) [٥٦٢٨]. (ز)
---------------
[٥٦٢٨] اختُلف في معنى هذه الآية على قولين: الأول: عُنِيَ بها اختصام المؤمنين والكافرين، والمظلوم والظالم. الثاني: عُنِيَ بها اختصام أهل الإسلام.
وعلَّق ابنُ عطية (٧/ ٣٩٢) على القول الأول بقوله: «ومِن هذا قول عليٍّ:» أنا أول من يجثو يوم القيامة للخصومة بين يدي الرحمن «، فيختصم عليٌّ، وحمزة، وعبيدة بن الحارث مع عُتْبَة، وشَيْبَة، والوليد».
ورجَّح ابنُ جرير (٢٠/ ٢٠٢) مستندًا إلى دلالة العموم أن «جميعَكم أيُّها الناس تختصمون عند ربكم، مؤمنُكم وكافرُكم، ومُحِقِّوكم ومُبْطِلوكم، وظالموكم ومظلوموكم، حتى يؤخذ لكلٍّ من كلٍّ منكم ممن لصاحبه قِبَله حقٌّ حقُّه». وعلَّل ذلك بقوله: «لأن الله عمَّ بقوله: {ثُمَّ إنَّكُمْ يَوْمَ القِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} خطابَ جميعِ عباده، فلم يَخْصُص بذلك منهم بعضًا دون بعض، فذلك على عمومه على ما عمَّه الله به، وقد تنزل الآية في معنًى ثم يكون داخلًا في حكمها كلُّ ما كان في حكم معنى ما نزَلَت به».
وحكى ابنُ عطية (٧/ ٣٩٣) العموم، ثم أدخل تحته قولًا آخر يُروى غير القولين السابقين: «أنه يختصم الروح مع الجسد في أن يُذَنِّب كلُّ واحد منهما صاحبه، ويجعل المعصية في حيزه، فيحكم الله تعالى بشركتهما في ذلك». ثم رجَّح أنها في الكفار، فقال: «ومعنى الآية عندي: أن الله تعالى توعدهم بأنهم سيخاصمون يوم القيامة في معنى ردِّهم في وجْه الشريعة وتكذيبهم لرسول الله إليهم».
ورجَّح ابنُ كثير (١٢/ ١٢٦، ١٢٩) مستندًا إلى دلالة العموم أن «هذه الآية وإن كان سياقها في المؤمنين والكافرين، وذكر الخصومة بينهم في الدار الآخرة، فإنها شاملة لكل متنازعين في الدنيا، فإنه تعاد عليهم الخصومة في الدار الآخرة».
_________
(¬١) أخرجه ابن أبي الدنيا في الأهوال ٦/ ٢٥٣ (٢٧٣).
(¬٢) ذكره يحيى بن سلام -كما في تفسير بن أبى زمنين ٤/ ١١١ - .
(¬٣) تفسير مقاتل بن سليمان ٣/ ٦٧٧.
(¬٤) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ٢٠١.

الصفحة 226