كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 19)

٦٦٥٧٩ - عن عبد الله بن عباس: أنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - سجد في «ص»، وقال: «سجدها داودُ توبةً، ونسجدها شكرًا» (¬١). (١٢/ ٥٤٥)

٦٦٥٨٠ - عن عبد الله بن عباس، قال: دخلتُ على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سَفَر وهو يقرأ «ص»، فسجد فيها (¬٢). (١٢/ ٥٤٩)

٦٦٥٨١ - عن السائب بن يزيد، قال: صليتُ خلفَ عمر الفجر، فقرأ بنا سورة ص، فسجد فيها، فلما قضى الصلاة قال له رجل: يا أمير المؤمنين، ومِن عزائم السجود هذه؟ فقال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسجد فيها (¬٣). (١٢/ ٥٤٦)

٦٦٥٨٢ - عن أبي سعيد الخدري، قال: قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو على المنبر ص، فلمّا بلغ السجدة نزل، فسجد، وسجد الناسُ معه، فلمّا كان يوم آخر قرأها، فلما بلغ السجدة تهيأ الناس للسجود، فقال: «إنّما هي توبةُ نبيٍّ، ولكني رأيتكم تهيأتم للسجود». فنزل، فسجد (¬٤). (١٢/ ٥٤٧)

٦٦٥٨٣ - عن أبي سعيد الخدري: أنّه رأى رؤيا أنّه يكتب «ص»، فلمّا بلغ إلى التي
---------------
(¬١) أخرجه النسائي ٢/ ١٥٩ (٩٥٧). وعزاه السيوطي إلى ابن مردويه.
قال ابن كثير في تفسيره ٧/ ٦٠: «تفرّد بروايته النسائي، ورجال إسناده كلهم ثقات». وقال ابن حجر في الدراية ١/ ٢١١: «ورواته ثقات». وقال السيوطي بعد عزوه للنسائي وابن مردويه: «بسند جيد». وقال الألباني في صحيح أبي داود ٥/ ١٥٤: «وإسناده صحيح».
(¬٢) أخرجه أحمد ٥/ ٤٠٣ (٣٤٣٦) بنحوه، والطبراني في الكبير ١١/ ٥٨ (١١٠٣٧) واللفظ له، من طريق جابر الجعفي، عن عمرو بن مرة، عن مجاهد، عن ابن عباس به، ومن طريق محمد بن فضيل، عن ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، عن ابن عباس به.
إسناده حسن لغيره.
(¬٣) عزاه السيوطي إلى ابن مردويه.
(¬٤) أخرجه أبو داود ٢/ ٥٥٣ (١٤١٠)، وابن خزيمة ٢/ ٥٦٣ - ٥٦٤ (١٤٥٥)، ٣/ ٢٧٠ (١٧٩٥)، وابن حبان ٦/ ٤٧٠ - ٤٧١ (٢٧٦٥)، ٧/ ٣٨ (٢٧٩٩)، والحاكم ١/ ٤٢١ (١٠٥٢).
قال الحاكم: «هذا حديث صحيح، على شرط الشيخين، ولم يخرجاه». وقال ابن كثير في تفسيره ٧/ ٦٢: «إسناده على شرط الصحيح». وقال الرباعي في فتح الغفار ١/ ٥٠٠ (١٥٧١): «رواه أبو داود، وسكت عنه هو والمنذري، ورجال إسناده رجال الصحيح». وقال الألباني في صحيح أبي داود ٥/ ١٥٤ (١٢٧١): «حديث صحيح، رجاله رجال الصحيح».

الصفحة 65