كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 19)

٦٦٦٧٣ - عن إسماعيل السُّدِّيّ -من طريق أسباط- في قوله: {إنِّي أحْبَبْتُ حُبَّ الخَيْرِ}، قال: المال (¬١). (ز)

٦٦٦٧٤ - قال محمد بن السائب الكلبي -من طريق معمر- {أحْبَبْتُ حُبَّ الخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي}، يقول: الخير: المال، والخيل من المال، يقول: فشغلته الخيلُ عن الصلاة (¬٢). (ز)
٦٦٦٧٥ - قال مقاتل بن سليمان: {فَقالَ إنِّي أحْبَبْتُ حُبَّ الخَيْرِ}، يعني: المال، وهو الخيل الذي عُرِض عليه (¬٣) [٥٥٦٣]. (ز)


{عَنْ ذِكْرِ رَبِّي}
٦٦٦٧٦ - عن علي بن أبي طالب -من طريق أبي الصهباء البكري- قال: الصلاة التي فرّط فيها سليمانُ صلاةُ العصر (¬٤). (١٢/ ٥٦٨)

٦٦٦٧٧ - عن عبد الله بن عباس -من طريق علي- في قوله: {عَنْ ذِكْرِ رَبِّي}، يقول: مِن ذكر ربي (¬٥) [٥٥٦٤]. (١٢/ ٥٧٠)
---------------
[٥٥٦٣] قال ابنُ عطية (٧/ ٣٤٥): «وقال بعض الناس: {الخَيْرِ} هنا أراد به: الخيل. والعرب تسمي الخيل: الخير، وكذلك قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لزيد الخيل: «أنت زيد الخير»». ثم قال: «و {حُبَّ} منصوب على المفعول به عند فرقة، كأن {أحْبَبْتُ} بمعنى: آثرت. وقالت فرقة: المفعول بـ {أحْبَبْتُ} محذوف، و {حُبَّ} نصب على المصدر، أي: أحببت هذه الخيل حب الخير، وتكون {الخَيْرِ} على هذا التأويل غير الخيل».
[٥٥٦٤] قال ابنُ عطية (٧/ ٥٠٤): «وقوله تعالى: {عَنْ ذِكْرِ رَبِّي} على كل تأويل، فإنّ {عَنْ} هنا للمجاوزة مِن شيء إلى شيء، فتدبره فإنّه مُطَّرِد».
_________
(¬١) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ٨٤.
(¬٢) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ١٦٣.
(¬٣) تفسير مقاتل بن سليمان ٣/ ٦٤٤.
(¬٤) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ١٦٥، والنحاس في الناسخ والمنسوخ (٦٤٦) كلاهما من طريق الحارث، وابن جرير ٢٠/ ٨٥. وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر.
(¬٥) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ٨٧، وابن أبي حاتم -كما في التغليق ٤/ ٢٩٦ - ٢٩٧، والإتقان ٢/ ٤٠ - . وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر.

الصفحة 83