كتاب تاريخ بغداد وذيوله ط العلمية (اسم الجزء: 19)

أبي الفراء ومن أبي الفرج أحمد بن عثمان بن الفضل المخبري، وما أظنه روى شيئا من الحديث، كان مولده بالكرخ بدرب النهر فلهذا قيل له النهري.
أخبرني محمد بن يوسف، أنبأنا أبو العز الحنبلي، أنبأنا القاضي أبو الحسين محمد بن محمد بن الحسين بن الفراء قال: سمعت أبا الحسن النهري يقول: كنت في بعض الأيام أمشي مع القاضي الإمام والدك فالتفت فقال لي: لا تلتفت إذا مشيت فإنه ينسب فاعل ذلك إلى الحمق. قال: وقال لي والدك يوما آخر وأنا معه: إذا مشيت مع من تعظمه أين تمشي منه؟ فقلت: لا أدري، فقال: عن يمينه تقيمه مقام الإمام في الصّلاة وتخلى له الجانب الأيسر إذا أراد أن يستنثر أو يزيل أذى جعله في الجانب الأيسر.
قرأت بخط أبي القاسم هبة الله بن أحمد بن عمر الحريري قال: توفي أبو الحسن النهري عشية يوم الجمعة ودفن يوم السبت لأربع خلون من ذي القعدة من سنة تسع وثمانين وأربعمائة. ورأيت وفاته بخط أَبِي بَكْر مُحَمَّد بْن عَبْد الباقي الْأَنْصَارِيّ كذلك، وذكر أنه دفن في مقبرة الجامع بباب البصرة.
848- علي بن محمد بن المبارك، أبو الحسن النجار:
من أهل شارع دار الرقيق، سمع أبا الحسن علي بن طاهر بن الملقب الموصلي، وحدث باليسير، روى عنه أبو سعد بن السمعاني.
قرأت في كتاب عُمَر بْن المبارك بْن أَحْمَد بْن سهلان بخطه قَالَ: مات أَبُو الحسن علي بْن مُحَمَّد بن المبارك النجار فِي شهر رمضان من سنة ثلاث وأربعين وخمسمائة ودفن بباب حرب.
849- علي بْن مُحَمَّد بْن المبارك بْن أَحْمَد بْن بكروس، أبو الحسن بن أبي بكر ابن أبي العز الحمامي [1] :
من ساكني درب القيار، وهو أخو أحمد الذي تقدم ذكره، وعلى الأصغر، قرأ الفقه على أبي بكر الدينوري، والفرائض والحساب على الحسين الشقاق، وسمع الحديث بنفسه من الشريف أبي الغنائم مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن المهتدي بالله وأبوي القاسم هبة الله بن محمد بن عبد الواحد بن الحصين، وهبة الله بن أحمد بن عمر الحريري، وأبي غالب أحمد بن الحسن بن البناء، وأخيه يحيى، وأبوي بكر محمد
__________
[1] انظر ترجمته في: تكملة الإكمال ص 209.

الصفحة 45