كتاب تاريخ بغداد وذيوله ط العلمية (اسم الجزء: 19)

890- علي بن محمد بن يحيى بن هبيرة، أَبُو الحَسَن بْن أَبِي عَبْد اللَّه بْن الوزير أبي المظفر:
كان والده يلقب بعز الدين، وقد تقدم ذكره، سمع الحديث في صباه من أبي الفتح ابن البطي، وأبي محمد بن الرخلة وأمثالهما، وخرج عن بغداد قديما وسكن الشام مدة، وحدث بدمشق، سمع منه رفيقنا أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد بن أحمد المقدسي، ولما دخلت دمشق في رحلتي الأولى، كان قد سافر إلى آمد فلم أصادفه، وذكر لي أنه كان عسرا في الرواية.
حدثني محمد بن عبد الواحد المقدسي من لفظه في منزله بحبل قاسيون ظاهر دمشق، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن علي بْن مُحَمَّد بْن يحيى بن هبيرة من لفظه، أنبأنا أبو محمد صالح بن المبارك بن الرخلة قراءة عليه ببغداد في ذي الحجة سنة سبع وستين وخمسمائة.
وأخبرنا أحمد بن أبي بكر الشاهد أبو عبد الله بن سعد الوراق، وعبد الله بن منصور العدل، أنبأنا أبو عبد الله الحسين بن أحمد النعالي، أنبأنا أبو عمر بن مهدي، حدّثنا أبو عبد الله المحاملي، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ كَثِيرٍ الدَّوْرَقِيُّ، حدّثنا ابن علية، حدّثنا معمر بن فِرَاسٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «ثلاثة يؤتون أجورهم مَرَّتَيْنِ: رَجُلٌ آمَنَ بِالْكِتَابِ الأَوَّلِ وَالْكِتَابِ الآخَرِ، وَرَجُلٌ كَانَتْ لَهُ أَمَةٌ فَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ تَأْدِيبَهَا، ثُمَّ أَعْتَقَهَا فَتَزَوَّجَهَا، وَعَبْدٌ مَمْلُوكٌ أَحْسَنَ عِبَادَةَ ربه ونصح لسيده» [1] .
سألت أبا البركات [بن] [2] علي بن محمد بن هبيرة عن وفاة والده فقال: توفي بآمد في يوم الجمعة ثامن جمادى الأولى سنة تسع وستمائة، وكان في عشر السنين.
891- علي بن محمد بن يعقوب، أبو الحسن البغدادي:
حدث عن الحارث بن محمد بْن أبي أسامة وعبد اللَّه بْن أَحْمَد بن حنبل.
كتب إلى عبد الرحمن بن علي الأَنْصَارِيّ: أن أبا عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرازي أخبره، عن القاضي أَبِي الْحَسَن علي بْن عُبَيْد اللَّه بْن مُحَمَّد الكسائي الهمداني،
__________
[1] انظر الحديث في: سنن الدارمي ص 290.
[2] ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

الصفحة 87