كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 19)

قَالتْ: غَزَوْتُ مَعَ رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ سَبْعَ غَزَوَاتٍ. أخْلُفُهُمْ فِي رِحَالِهِمْ. فَأصْنَعُ لَهُمُ الطَّعَامَ، وَأُدَاوي الْجَرْحَى، وَأَقُومُ عَلَى الْمَرْضَى.
٤٥٥٨ - (٠٠) (٠٠) وحدّثنا عَمْرُو النَّاقِدُ. حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ. حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسانَ، بِهذَا الإِسنادِ، نَحْوَهُ
ــ
عنها وهذا السند من خماسياته (قالت) أم عطية: (غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات أخلفهم) أي أقوم مقام الغزاة (في رحالهم) أي في منازلهم وأمتعتهم لحفظها (فأصنع) أي أصلح وأطبخ (لهم الطَّعام) والشراب (وأداوي الجرحى) أي أعالجهم جمع جريح (وأقوم على المرضى) أي على خدمتهم وأتولى تمريضهم وشارك المؤلف في رواية هذا الحديث ابن ماجة في الجهاد باب العبيد والنساء يشهدون مع المسلمين [٢٨٨٥]، ثم ذكر المؤلف المتابعة فيه فقال.
٤٥٥٨ - (٠٠) (٠٠) (وحدثنا عمرو) بن محمَّد بن بكير (الناقد) البغدادي حدَّثنا يزيد بن هارون بن زاذان السلمي الواسطيِّ (حدَّثنا هشام بن حسَّان بهذا الإسناد) يعني عن حفصة عن أم عطية (نحوه) أي نحو ما حدث عبد الرحيم بن سليمان غرضه بيان متابعة يزيد بن هارون لعبد الرحيم.
وجملة ما ذكره المؤلف في هذا الباب خمسة أحاديث الأوَّل: حديث أنس ذكره للاستدلال به على الجزء الأوَّل من الترجمة وذكر فيه متابعة واحدة والثَّاني: حديث أنس الثَّاني ذكره للاستشهاد والثالث: حديث أنس الثالث ذكره للاستشهاد والرابع: حديث ابن عباس ذكره للاستدلال به على الجزء الثَّاني والثالث من الترجمة وذكر فيه خمس متابعات والخامس: حديث أم عطية ذكره للاستشهاد به على الجزء الثَّاني من الترجمة وذكر فيه متابعة واحدة.
***

الصفحة 419