كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 19)

٤٥٦٠ - (٠٠) (٠٠) وحدّثنا أبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيبَةَ. حَدَّثَنَا يَحْيَى بن آدمَ. حَدَّثَنَا زُهَيرٌ، عَنْ أبِي إِسْحَاقَ، عَنْ زيدِ بْنِ أرْقَمَ، سَمِعَهُ مِنْهُ؛ أن رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ غَزَا تِسْعَ عَشْرَةَ غَزْوَةَ. وَحَجَّ بَعْدَ مَا هَاجَرَ حَجَّةَ لَمْ يَحُجَّ غَيرَهَا. حَجَّةَ الْوَدَاعِ.
٤٥٦١ - (١٧٦٣) (١٠٧) حدَّثنا زُهَيرُ بْنُ حَرْب. حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ. حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ. أخْبَرَنَا أبُو الزُّبَيرِ؛ أنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بنَ عَبدِ اللهِ يَقُولُ: غَزَوْتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ تِسْعَ عَشْرَةَ غَزْوَةَ
ــ
وشارك المؤلف في رواية هذا الحديث البُخاريّ في أول المغازي باب غزوة العشيرة [٣٩٤٩]، وفي أبواب آخر وأخرجه التِّرمذيُّ في الجهاد باب ما جاء في غزوات النَّبيِّ صَلَّى الله عليه وسلم وكم غزا [١٦٧٦] وأخرجه المؤلف أيضًا في كتاب الحج باب بيان عدد عمر النَّبيِّ صَلَّى الله عليه وسلم وزمانهن ثم ذكر المؤلف المتابعة في هذا الحديث فقال.
٤٥٦٠ - (٠٠) (٠٠) (وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدَّثنا يَحْيَى بن آم) بن سليمان الأموي الكوفيّ ثقة، من (٩) (حدَّثنا زهير) بن معاوية الجعفي الكوفيّ ثقة، من (٧) (عن أبي إسحاق) السبيعي (عن زيد بن أرقم) رضي الله عنه وهذا السند من خماسياته غرضه بيان متابعة زهير بن معاوية لشعبة بن الحجاج (سمعه) أي سمع هذا الحديث أبو إسحاق (منه) أي من زيد بن أرقم وقوله (إن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم) إلخ بدل من مفعول سمعه (غزا تسع عشرة غزوة وحج بعدما هاجر حجة لم يحج بعدها) وقوله (حجة الوداع) بدل من حجة بدل كل من كل ثم استشهد المؤلف رحمه الله تعالى لحديث زيد بن أرقم بحديث جابر رضي الله تعالى عنهما فقال.
٤٥٦١ - (١٧٦٣) (١٠٧) (حدَّثنا زهير بن حرب حدَّثنا روح بن عبادة) بن العلاء بن حسَّان القيسي البصري ثقة، من (٩) (حدَّثنا زكرياء) بن إسحاق المكيِّ ثقة، من (٦) روى عنه في (٦) (أخبرنا أبو الزُّبير) المكيِّ محمَّد بن مسلم بن تدرس الأسدي (أنَّه سمع جابر بن عبد الله) الأنصاري رضي الله عنه (يقول) وهذا السند من خماسياته (غزوت مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم تسع عشرة غزوة) وهذا صريح في أن غزواته صَلَّى الله

الصفحة 422