كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 19)

قَال جَابرٌ: لَمْ أَشهَد بَدرًا وَلَا أُحُدًا. مَنَعَنِي أَبِي. فَلَمَّا قُتِلَ عَبْدُ الله يَوْمَ أُحُدٍ، لَمْ أَتَخَلَّف عَنْ رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ فِي غَزوَةٍ قَطُّ.
٤٥٦٢ - (١٧٦٤) (١٠٨) وحدّثنا أبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيبَةَ. حَدَّثَنَا زَيدُ بْنُ الْحُبَابِ. ح وَحَدَّثنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرْميُّ. حَدَّثنَا أبُو تُمَيلَةَ. قَالا جَمِيعًا:
ــ
عليه وسلم ليست مختصرة في تسع عشرة بل زائدة عليها وإنَّما مراد زيد بن أرقم وبريدة بقولهما تسع عشرة غزوة أن منها تسع عشرة غزوة أفاده النووي (قال جابر) رضي الله عنه (لم أشهد) معه (بدرًا) أي غزوته قال الحافظ في الإصابة [١/ ٢١٤] وروى البُخاريّ في تاريخه بإسناد صحيح عن أبي سفيان عن جابر قال: كنت أمسح أصحابي الماء يوم بدر وأنكر الواقدي رواية أبي سفيان عن جابر المذكورة وقد أيد الذهبي في تاريخه الواقدي في إنكاره لرواية أبي سفيان ورجح رواية مسلم رحمه الله تعالى كما في حاشية سير أعلام النبلاء [٣/ ١٩١] (ولا أحدًا) أي ولم أشهد معه أحدًا (منعني أبي) عبد الله بن عمرو من حضور غزوة أحد ذكر الذهبي في سير أعلام النبلاء [٣/ ١٩٠] أنَّه منعه لأجل أخواته (فلما قتل) والدي (عبد الله) بن عمرو (يوم أحد لم أتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة) غزاها (قط) أي عوض أي في زمن من الأزمنة المستقبلة لأنَّ قط هنا بمعنى عوض وهذا الحديث انفرد به الإمام مسلم رحمه الله تعالى.
ثم استشهد المؤلف رحمه الله تعالى ثانيًا لحديث زيد بن أرقم بحديث بريدة بن الخصيب رضي الله عنه فقال.
٤٥٦٢ - (١٧٦٤) (١٠٨) (وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدَّثنا زيد بن الحباب) بضم أوله المهمل وبموحدتين أبو الحسين العكلي بضم المهملة وسكون الكاف الكوفيّ صدوق من (٩) (ح وحدثنا سعيد بن محمَّد) الجرمي بفتح الجيم وسكون الراء نسبة إلى جرم بن ريان بن ثعلبة الكوفيّ صدوق من (١١) روى عنه في (٣) أبواب (حدَّثنا أبو تميلة) بضم التاء مصغرًا يَحْيَى بن واضح الأنصاري مولاهم المروزي روى عن الحسين بن واقد في الجهاد وفليح بن سليمان والأوزاعي ويروي عنه (عم) وسعيد بن محمَّد الجرمي وأحمد وإسحاق وأبو بكر بن أبي شيبة وغيرهم قال أحمد وابن معين والنَّسائيُّ لا بأس به وقال ابن سعد وابن معين في رواية ثقة وقال أبو حاتم ثقة وقال في التقريب ثقة من كبار التاسعة مشهور بكنيته (قالا: جميعًا) أي قال زيد بن الحباب وأبو

الصفحة 423