كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 19)

٤٥٧٢ - (١٧٧١) (١١٦) حدَّثنا قُتَيبَةُ بْنُ سَعِيدٍ. حَدَّثنَا جَرِيرٌ، عَنْ حُصَينٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ. قَال: سَمِعْتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ. ح وَحَدَّثَنَا رِفَاعَةُ بْنُ الْهَيثَمِ الْوَاسِطِيُّ (وَاللَّفْظُ لَهُ). حَدَّثَنَا خَالِدٌ (يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الله الطَّحَّانَ) عَنْ حُصَينٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ. قَال: دَخَلْتُ مَعَ أبِي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ. فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: "إِنَّ هذَا الأَمرَ لَا يَنقَضِي حَتَّى يَمْضِيَ فِيهِمُ اثنَا عَشَرَ خَلِيفَة"
ــ
هذا الحديث البُخاريّ أخرجه في المناقب باب مناقب قريش [٣٥٠١]، وفي الأحكام باب الأمراء من قريش [٧١٤٠]، ثم استشهد المؤلف ثالثًا لحديث أبي هريرة بحديث جابر بن سمرة رضي الله عنهما فقال.
٤٥٧٢ - (١٧٧١) (١١٦) (حدَّثنا قتيبة بن سعيد حدَّثنا جرير) بن عبد الحميد بن قرط الضبي الكوفيّ ثقة، من (٨) (عن حصين) بن عبد الرحمن السلمي أبي الهذيل الكوفيّ ثقة، من (٥) (عن جابر بن سمرة) بن جنادة بضم الجيم بعدها نون السوائي بضم المهملة وبالمد الكوفيّ الصحابي ابن الصحابي رضي الله تعالى عنهما وهذا السند من رباعياته (قال) جابر: (سمعت النَّبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم يقول: ح وحدثنا رفاعة بن الهيثم) بن الحكم أبو سعيد (الواسطيِّ) مقبول من (١٠) لم يرو عنه غير مسلم (واللفظ له حدَّثنا خالد يعني ابن عبد الله) بن عبد الرحمن المزني مولاهم أبو الهيثم الواسطيِّ (الطحان) ثقة، من (٨) (عن حصين) بن عبد الرحمن التميمي (عن جابر بن سمرة) رضي الله عنه وهذا السند من رباعياته (قال) جابر: (دخلت مع أبي) سمرة (على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فسمعته) صَلَّى الله عليه وسلم (يقول أن هذا الأمر) يعني أمر الخلافة (لا ينقضي) أي إن عزة الإسلام وقوة الدين وصلاح حال المسلمين لا ينتهي ولا يضعف كما تدل عليه الرِّوايات التالية من قوله صَلَّى الله عليه وسلم لا يزال أمر النَّاس ماضيًا وقوله لا يزال الإسلام عزيزًا وقوله لا يزال هذا الدين عزيزًا (حتَّى يمضي) ويمر (فيهم اثنا عشر خليفة) وقد تردد العلماء في المعنى المراد بهذا فقالوا يحتمل أن يكون المراد بالاثني عشر خليفة مستحقي الخلافة من أئمة العدل ويحتمل أن يكون المراد اجتماعهم في زمن واحد يفترق النَّاس عليهم فتتبع كل طائفة واحدًا منهم قالوا ويعضد هذا التأويل حديث مسلم الآتي سيكون خلفاء فيكثرون قالوا فما تأمرنا قال فوا ببيعة الأوَّل فالأول ويحتمل أن يكون المراد بالاثني عشر الذين يكون معهم إعزاز الخلافة وسياسة إمارة

الصفحة 438